"إيفرسورس" بصدد التخارج من 3 مشروعات لطاقة الرياح البحرية

شريكة "أورستيد" ستتحمل خسائر تصل إلى 1.6 مليار دولار في الربع الرابع

توربينات رياح بحرية
توربينات رياح بحرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري "إيفرسورس إنرجي" محادثات متقدمة للتخارج من حصصها بثلاثة مشروعات متخصصة في طاقة الرياح البحرية كانت قد خططت لتطويرها بالتعاون مع شركة "أورستيد إيه/ إس" (Orsted A/S)، ومن المتوقع أن تتحمل خسائر في الربع الأخير تصل إلى 1.6 مليار دولار.

قالت الشركة الأميركية، في بيان لها يوم الاثنين، إنها تجري مفاوضات حصرية لبيع حصتها البالغة 50% في المشروعات إلى “مستثمر عالمي خاص في البنية التحتية”. وتأتي هذه الخطوة عقب عمليات شطب أصول تابعة لـ"أورستيد" في محفظتها بالولايات المتحدة خلال عام 2023، مما أدى جزئياً إلى هبوط أسهم الشركة لأقل مستوى منذ سنوات.

تضررت صناعة طاقة الرياح البحرية الوليدة في الولايات المتحدة بسبب تفاقم التضخم وعراقيل سلاسل التوريد التي أدت إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للمطورين. ويلغي عدد من هذه الشركات العقود أو ينسحبون من المشاريع المخطط لها، مما يشكل تهديداً لهدف الرئيس الأميركي جو بايدن الطموح لتوليد طاقة رياح بحرية بسعة 30 غيغاواط بحلول 2030.

خسائر متوقعة من تخارج "إيفرسورس"

تمتلك "إيفرسورس إنرجي" حصصاً في مشروعين مشتركين مع "أورستيد" يعملان على تطوير مواقع "ساوث فورك"، و"ريفولوشن"، و"سان رايز" شرق لونغ آيلاند، نيويورك. وتتوقع الشركة الأميركية أن تتحمل جميعها خسائر بقيمة 800 مليون دولار إلى 900 مليون دولار نتيجة انخفاض القيمة بعد خصم الضرائب. كما قد يسجل موقع "سان رايز" خسائر إضافية تصل إلى 700 مليون دولار بعدما رفضت الجهات التنظيمية المحلية طلباً لفرض أسعار أعلى في المشروع.

هدف بايدن لطاقة الرياح 2030 يصطدم بعاصفة عكسية

قال الرئيس التنفيذي للشركة، جو نولان، في البيان: "هذا الانخفاض هو انعكاس مؤسف لظروف السوق الحالية التي نواجهها". وتراجعت أسهم "إيفرسورس" قرابة 3% بعد ساعات التداول العادية. وخفضت الشركة القيمة الدفترية للمشاريع بعد ارتفاع تكاليف البناء المقدرة، كما تراجعت أكثر بسبب المخاوف التي نتجت عن رفض طلب رفع الأسعار.

تأثير محدود على "أورستيد"

انخفض سهم "أورستيد" بنسبة 0.7% عند الافتتاح في تعاملات كوبنهاغن يوم الثلاثاء. ونظراً لأن الشركة الدنماركية خفضت بالفعل قيمة هذه الأصول في دفاترها العام الماضي؛ فلن تتلقى ضربة كبيرة من خطوة "إيفرسورس"، حسبما كتبت جيني بينغ، محللة "سيتي غروب"، في مذكرة.

كيف استفادت "جنرال إلكتريك" من إخفاقات قطاع طاقة الرياح؟

واختتمت بينغ: "نتوقع تأثيراً مباشراً محدوداً على أسهم (أورستيد) من إعلان (إيفرسورس)، وغالباً سيلحق الضرر الأكبر بمعنويات المستثمرين".