"سيتي غروب" تخصص 1.3 مليار دولار لتغطية مخاطر الأرجنتين وروسيا

المجموعة المالية الأميركية ترى "حالة ممتدة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي" في البلدين

فرع لـ"سيتي غروب" في حي المال في بوينس آيرس في الأرجنتين
فرع لـ"سيتي غروب" في حي المال في بوينس آيرس في الأرجنتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قبل يومين فقط من إعلان أرباح الربع الأخير من 2023، سجلت "سيتي غروب" سلسلة من التكاليف والمصروفات المرتبطة بتعرضها لمخاطر الاستثمار في الأرجنتين وروسيا وعملية إعادة هيكلته الأخيرة.

أوضحت المجموعة المالية الأميركية في وقت متأخر أمس الأربعاء أنها خصصت 1.3 مليار دولار لبناء احتياطي لتغطية مخاطر الاستثمار عبر الحدود وتغيرات أسعار صرف العملة في الأرجنتين والمخاطر المتعلقة بروسيا، مشيرة إلى "حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي الممتدة" في البلدين.

خسائر كبيرة

أفصحت"سيتي غروب" أيضاً عن خسارة قيمتها 880 مليون دولار تقريباً خلال الربع الأخير نتيجة الانخفاضات الأخيرة في قيمة البيزو الأرجنتيني.

علاوة على ذلك، ستتحمل "سيتي غروب" نحو 780 مليون دولار من مصروفات إعادة الهيكلة في الفترة المرتبطة بعملية الإصلاح الشاملة، بحسب ملف الإيداع. كما تتوقع أن تتحمل 1.7 مليار دولار لتجديد صندوق التأمين على الودائع التابع للمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع بعد إفلاس بنكين في السنة الماضية، وهو رقم يزيد قليلاً عن مبلغ 1.65 مليار دولار حدده المدير المالي مارك ماسون في ديسمبر الماضي.

في بيان منفصل على الموقع الإلكتروني للمجموعة، قال ماسون: "في حين أن هذه البنود تؤثر بدرجة مهمة على نتائج أعمالنا في 2023، فإننا ما زلنا على المسار الصحيح للالتزام بكافة أهدافنا متوسطة الأجل وبالدليل الإرشادي الخاص بنفقات 2023 -عدا مصاريف مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية وتصفية الاستثمارات".

هبطت أسهم "سيتي غروب" في التعاملات المتأخرة ببورصة نيويورك قبل تقليص جزء من تلك الخسائر.

الأرجنتين

كانت "سيتي غروب" تتوقع تكبد خسائر في الأرجنتين، حيث ضعفت قدرتها على ممارسة أنشطتها بسبب ارتفاع معدل التضخم وتقلب العملة والقيود على حركة رأس المال.

خفّض الرئيس الأرجنتيني المنتخب حديثاً، خافيير ميلي، قيمة البيزو بنسبة تجاوزت 50% في أول أسبوع له في منصبه في إطار محاولته استعادة ثقة المستثمرين بالبلاد، التي تخلفت كثيراً عن سداد ديونها. غير أن المستثمرين يتوقعون تعرض العملة لضغوط متزايدة.

الأرجنتين تخفض عملتها 54% ضمن حزمة قرارات صادمة لإنقاذ اقتصادها

في نوفمبر الماضي، قالت "سيتي غروب" إن صافي استثمارها في الأرجنتين شهد خسارة بقيمة 180 مليون دولار تقريباً خلال الربع الثالث من 2023، عندما خفض البنك المركزي الأرجنتيني سعر الصرف الرسمي بنسبة 27%. وفي أوائل ديسمبر، أشار ماسون إلى أن هذا الوضع قد يعرض "سيتي غروب" لخسارة إيرادات تبلغ قيمتها 200 مليون دولار.

وقال ماسون آنذاك: "إذا فكرت في انتخابات الأرجنتين، مثلاً، فمن المحتمل أن تضغط على الإيرادات بما يقدر بمائتي مليون دولار، وعندما أفكر في تأثير العملة، يتضح أنه يمثل تكلفة قيامنا بالنشاط هناك".

بيع الأعمال

باعت "سيتي غروب" نشاط التجزئة المصرفية في الأرجنتين أواخر 2016، في ظل جهود تقليص تواجده هناك وخفض التكاليف. بدأ نشاط المجموعة المالية الأميركية في الأرجنتين عام 1914 بتأسيس أول فرع لها خارج الولايات المتحدة الأميركية. وفي 2018، حولت "سيتي غروب" نظامها المحاسبي في الأرجنتين إلى استخدام الدولار الأميركي بعد أن اعتبرت الاقتصاد هناك "تضخمياً إلى درجة كبيرة".

تأتي هذه التطورات قبل يومين من إعلان "سيتي غروب" أرباحها عن الربع الأخير من 2023. وتحاول الرئيسة التنفيذية جين فريزر تبسيط هيكل أعمال المجموعة وزيادة ربحيتها جزئياً عن طريق تقليص أعداد الموظفين والتخارج من نشاط التجزئة المصرفية في كافة أنحاء العالم.