تراجع واردات مصر من القمح الروسي 24.7% في 6 أشهر

مشتريات البلاد من قمح روسيا سجلت 2.952 مليون طن في الفترة بين يوليو وديسمبر 2023

عامل يمرر يده عبر حبوب القمح بمزرعة في روسيا
عامل يمرر يده عبر حبوب القمح بمزرعة في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 24.7% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الزراعي الحالي (يوليو 2023 - يونيو 2024)، حسبما أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية. وقال اتحاد مصدري الحبوب الروسي إن واردات مصر بلغت 2.952 مليون طن في الفترة بين يوليو وديسمبر 2023.

تُعدّ روسيا أكبر مصدّر للقمح في العالم، وهي عادة من أهم الموردين الرئيسيين لمصر، نظراً لقربها الجغرافي ومحصولها الوفير. ومع ذلك، أصبحت بعض الصفقات الأخيرة أكثر تعقيداً في إبرامها، بعدما اتخذت موسكو موقفاً متحفظاً فيما يتعلق بالتسعير.

استوردت مصر كمية أكبر من القمح في 2023 بلغت 11 مليون طن مقارنة مع 9.6 مليون طن في عام 2022، بحسب تصريحات إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين المصرية، لـ"الشرق"، مؤكداً أن حصة الحكومة منها تبلغ 5 ملايين طن.

مصر هي أكثر الدول العربية استهلاكاً للقمح بكمية تصل إلى 21 مليون طن سنوياً، تنتج منها 9 ملايين طن على أراضيها، لذلك فهي من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، وتُتابع مشترياتها بشكل دقيق كمرجع للأسعار العالمية.

جاءت مصر في قائمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح خلال موسم 2024/2023 بما يزيد عن 20 مليون طن متري، تمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي، بحسب تقرير أكتوبر الصادر عن وزارة الزراعة الأميركية.

مصر تجري محادثات لشراء مليون طن قمح من روسيا

بدأ موسم زراعة القمح في مصر في منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر يناير الجاري، فيما يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل حتى منتصف يوليو، وتستهدف مصر زراعة 3.7 مليون فدان من القمح الموسم المقبل، بزيادة 500 ألف فدان عن الموسم السابق، أو بنحو 1.5 مليون طن عن العام الماضي، بحسب تصريحات سابقة أدلى بها مسؤول حكومي لـ"الشرق".

ارتفاع واردات الجزائر من القمح

حسب اتحاد مصدري الحبوب الروسي، جاءت دولة الجزائر ضمن قائمة الخمس الكبار من الدول المستوردة للقمح الروسي، التي تشمل تركيا في الصدارة وبنغلاديش. ارتفعت مشتريات الجزائر من القمح الروسي 25.8% على أساس سنوي إلى 1.448 مليون طن خلال الفترة بين يوليو وديسمبر 2023.

إنفوغراف.. عجز القمح في الدول العربية

قال إدوارد زرنين، رئيس مجلس إدارة اتحاد مصدري الحبوب الروسي، لـ"إنترفاكس" إن الجزائر، أصبحت بالفعل شريكاًً تجارياً لنا، بفضل تطور الاتصالات المباشرة في إطار استراتيجية "دبلوماسية الحبوب". تستورد الجزائر، نحو 9 ملايين طن من القمح سنوياً، وفق منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو). ويبلغ استهلاك الجزائر من القمح 11.37 مليون طن، تنتج منها 3.1 مليون طن فقط. فيما انخفضت واردات إيران من القمح الروسي 39.8% على أساس سنوي إلى 1.063 مليون طن خلال الفترة نفسها.