سعر بتكوين يتراجع لأقل مستوى في شهر بعد تلاشي هوس الصناديق

العملة المشفرة الأكبر حجماً انخفضت 4 أيام متتالية وتحوم حول 42 ألف دولار حالياً

شعار بتكوين في نافذة بورصة للعملات المشفرة، برشلونة، إسبانيا
شعار بتكوين في نافذة بورصة للعملات المشفرة، برشلونة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل سعر بتكوين أسوأ سلسلة خسائر خلال شهر تقريباً مع تلاشي الصخب المثار حول إقرار صناديق استثمار متداولة جديدة للأصل الرقمي في البورصات الأميركية.

تأرجحت العملة المشفرة بين صعود وهبوط، وشهدت تداولاتها تغيراً طفيفاً عند مستوى 42655 دولاراً في تمام الساعة 1:42 ظهر الاثنين بتوقيت سنغافورة. وبذلك تكون انخفضت ثلاثة أيام تداول متتالية حتى الأحد، وهي أطول سلسلة خسائر منذ منتصف ديسمبر. فيما تباين أداء العملات المشفرة الأصغر حجماً، حيث هبط سعر إيثريوم (ثاني أكبر عملة مشفرة)، بينما انتعشت بينانس كوين.

بدأت السلة المكونة من 12 صندوقاً للاستثمارات المتداولة، بما فيها الصندوقان التابعان لعملاقتي الاستثمار "بلاك روك" (BlackRock) و"فيديليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments)، التداول في 11 يناير. وارتفعت بتكوين لفترة وجيزة إلى أعلى مستوياتها خلال عامين فوق 49 ألف دولار بعد بدء التداول، لكنها بدأت في التراجع منذ ذلك الحين.

سعر "بتكوين" يواصل التقهقر مع بدء تلاشي صخب الصناديق المتداولة

كتب توني سيكامور، محلل السوق لدى "آي جي أستراليا" (IG Australia)، في مذكرة، أن الارتفاع والانخفاض السريع سببهما "الاندفاع للشراء تأثراً بالشائعات، والبيع بمجرد التأكد من صحة الأخبار" وهي الظاهرة التي توقعها بعض مراقبي السوق. ويقدر سيكامور حدوث انخفاض في سعر بتكوين ليتراوح بين 38 ألفاً إلى 40 ألف دولار استناداً إلى الإشارات التي تظهر في أنماط المخططات البيانية الخاصة بأداء العملة المشفرة.

زيادة الاستثمار في العملات المشفرة

يؤكد مؤيدو دور بتكوين المثير للجدل كمخزن للقيمة أن أول صناديق استثمار متداولة تستثمر مباشرة في العملة المشفرة بالولايات المتحدة تبشر بزيادة إقبال المستثمرين على هذه العملات. لكن المتشككين يشيرون إلى انهيار قطاع التشفير الكبير في 2022 وما تلاه من حالات الإفلاس كأسباب لتوخي الحذر من التبني الأوسع نطاقاً للعملة، رغم انتعاش السوق جزئياً العام الماضي.

4 شركات تتسابق لخفض رسوم صناديق بتكوين المتوقعة

في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" قال إريك بالتشوناس، وهو محلل أول لصناديق الاستثمار المتداولة في "بلومبرغ إنتليجنس"، إن الصناديق الأميركية الفورية الجديدة حققت تدفقاً صافياً قدره 819 مليون دولار خلال أول يومين من التداول، بما في ذلك 500 مليون دولار لصالح صندوق "آي شيرز بتكوين تراست" (iShares Bitcoin Trust) التابع لشركة "بلاك روك"، و422 مليون دولار لصندوق "فيديليتي وايز أوريجن بتكوين فاند" (Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund).

لماذا تراجع سعر بتكوين؟

قال بالتشوناس إن صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust) البالغة قيمته 26 مليار دولار، وهو أكبر صندوق من نوعه، شهد تدفقات خارجة قدرها 579 مليون دولار بعد تحويله إلى صندوق للاستثمارات المتداولة في البورصة الأسبوع الماضي. وكان الصندوق مغلقاً وتتداول وثائقه أدنى من سعر شرائه في العام الماضي، مما دفع البعض للمراهنة على زيادة سعر هذه الوثائق.

أسهم شركات التشفير تحصل على دفعة جديدة من إقرار صناديق بتكوين

من جانبها، كتبت نويل أتشيسون، مؤلفة النشرة الإخبارية "كريبتو إز ماكرو ناو" (Crypto Is Macro Now)، أن المضاربين الذين حققوا أرباحاً من وراء تداولات وثائق صندوق "غراي سكيل" قد يكونون جزءاً من سبب الضعف الأخير في بتكوين، نظراً لتخليهم عنها بعد تلاشي فارق السعر تقريباً.

واستبعدت أتشيسون "عودة التدفقات الخارجة من صندوق (غراي سكيل) إلى بتكوين مجدداً، مع ترجيح استمرار جذب الصناديق الجديدة لتدفقات داخلة قوية خلال الأسبوع المقبل، في ضوء انضمام المستثمرين المحتملين وتعزيز الجهود التسويقية. وهذا قد يعوض التدفقات الخارجة على المدى القصير بعد التراجع التدريجي في تخارجات المضاربين".