العراق يترقب مشاركة جهات سعودية ونجيب ساويرس بتطوير مدن جديدة

مشروع "بسماية" الذي قد تموله السعودية تصل قيمته الاستثمارية إلى 6 مليارات دولار

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتطلع العراق لتنفيذ مدن سكنية جديدة للمساهمة في تخفيف أزمة العقارات بالبلاد، معولاً على الاستثمارات الخارجية لا سيما القادمة عبر وزارة الاستثمار السعودية، والملياردير المصري نجيب ساويرس، وغيرها من الجهات الأجنبية.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق حيدر مكية كشف في مقابلة مع "الشرق" أن الهيئة اتفقت مع رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تنفيذ مدينة سكنية تضم 150 ألف وحدة سكنية وتترقب موافقة مجلس الوزراء على تفاصيل الاتفاق، كما أبدى رجل الأعمال السعودي سعود العريفي اهتماماً بمشروع جادة بغداد والذي تبلغ قيمته مليار دولار.

كذلك قال مكية إن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أبدى في يونيو الماضي رغبة بلاده في تمويل مشروع مدينة بسماية باستثمارات تصل إلى 6 مليارات دولار تتضمن وحدات سكنية وبنية تحتية.

السعودية توقع اتفاقية شراكة مع العراق وتدرس فرصاً استثمارية

وفي ديسمبر الماضي وضع العراق حجر الأساس لبناء مشروع مدينة سكنية جديدة على حدود بغداد بميزانية ملياري دولار، حيث بدأت شركتان صينيتان في تشييد 30 ألف وحدة سكنية.

يأتي المشروع ضمن خطة لبناء خمس مدن في جميع أنحاء العراق. ومن المتوقع منح عقود أربع مدن أخرى قريباً، مع الإعلان عن 10 آخرين خلال العام المقبل، بحسب تصريحات حكومية.

شركات قطرية تطور مشروعات في العراق بـ9.5 مليار دولار

وبحسب ما قاله رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان سابق، فإن خطة الحكومة تستهدف بناء ما بين 250 ألفاً إلى 300 ألف وحدة سكنية للطبقة الفقيرة والمتوسطة والتصدي لأزمة الإسكان.

العراق يدرس السماح للأجانب بتملك 100% من أسهم الشركات المدرجة