"إنفستكورب" تسعى لمضاعفة أصول البنية التحتية خلال 5 سنوات

الرئيس التنفيذي المشارك: نرى فرصاً هائلة بالقطاع ومستثمرونا يتطلعون لزيادة مخصصاتنا به

شعار شركة إنفستكورب يظهر على أحد مقراتها
شعار شركة إنفستكورب يظهر على أحد مقراتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "إنفستكورب القابضة"، أكبر مديرة للاستثمارات البديلة في الشرق الأوسط، إلى مضاعفة أصول البنية التحتية الخاضعة لإدارتها، بحيث تصل إلى 10 مليارات دولار خلال 5 سنوات من الآن.

في إطار خطتها للتوسع، تتطلع "إنفستكورب" الواقع مقرها في البحرين أيضاً إلى جمع تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار مخصص لمشروعات البنية التحتية العالمية، حسبما قال الرئيس التنفيذي المشارك حازم بن جاسم في مقابلة يوم الاثنين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

أضاف بن جاسم: "نرى فرصاً هائلة لتنمية أعمالنا في قطاع البنية التحتية، وخاصة في مجال النقل والخدمات اللوجستية، ويتطلع مستثمرونا إلى مزيد من التعرض لهذا القطاع".

اشترت مديرة الأصول الشرق أوسطية مؤخراً نصف أعمال البنية التحتية التابعة لشركة "كورسير كابيتال" (Corsair Capital)، التي تمتلك مجموعة إدارة المطارات "فانتاج إيربورت غروب" (Vantage Airport Group).

وأشار بن جاسم إلى أن "إنفستكورب" أبرمت صفقة أخرى للاستثمار في حقوق ملكية تطوير المبنى رقم 6 في مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك، وهو المشروع الذي تقوده "فانتاج".

استثمار "إنفستكورب" في الائتمان الخاص

تتطلع الشركة كذلك إلى استثمار 500 مليون إلى مليار دولار في دول مجلس التعاون الخليجي كل عام عبر جميع فئات أصولها مثل الملكية الخاصة والبنية التحتية والعقارات، وفق الرئيس التنفيذي. وتسعى الشركة، المعروفة بدعمها لشركتي "تيفاني آند كو" و"غوتشي"، إلى إدراج شركة خليجية واحدة على الأقل هذا العام، بعدما أدرجت بالفعل أربع شركات في العامين الماضيين.

إنفستكورب تنضم إلى مشروع بـ2.2 مليار دولار لإمداد عمليات "أدنوك" بالمياه

تابع بن جاسم: "نستثمر في منطقة الخليج منذ عدة سنوات، لكن اتجاهات الاقتصاد الكلي والاستقرار الذي نراه في المنطقة تجعل منها وجهة استثمارية أكثر أهمية بالنسبة لنا. إن المستثمرين الدوليين في أماكن مثل الصين أكثر حرصاً من أي وقت مضى على الفرص المتاحة في المنطقة. ونعتقد أن بمقدورنا توفير فرص ذات جدوى اقتصادية كبيرة لهم”.

تدير "إنفستكورب" نحو 53 مليار دولار بشكل عام. وتخطط الشركة لتوسيع أعمالها أيضاً في قطاع الائتمان الخاص، كما تسعى لجمع نحو مليار دولار للاستثمار في أوروبا والولايات المتحدة، وفق بن جاسم.

دعم الأصول البديلة

صرح بن جاسم: "يواصل الائتمان الخاص توليد عوائد قوية للمستثمرين، ونبحث عن طرق أخرى لزيادة نمو أعمالنا". مضيفاً أن مديرة الأصول البديلة تواصل البحث عن فرص في الصين والهند واليابان وجنوب شرق آسيا، وهي واحدة من الشركات القليلة التي تبرم صفقات استحواذ على حصص مسيطرة في الشركات المتوسطة بهذه الأسواق.

في إطار متصل، تعمل شركات الاستثمار الكبرى الأخرى على تعزيز استثماراتها في البنية التحتية. وقالت شركة "بلاك روك"، أكبر مديرة أموال في العالم، الأسبوع الماضي إنها ستستحوذ على شركة "غلوبال إنفراستركشر بارتنرز" (Global Infrastructure Partners) التابعة لرجل الأعمال النيجيري أديبايو أوغونليسي مقابل حوالي 12.5 مليار دولار في إطار سعيها لإجراء رهانات طويلة الأجل على الطاقة والنقل والبنية التحتية الرقمية.

"إنفستكورب" تستهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050

جدير بالذكر أن قائمة داعمي "إنفستكورب" تشمل بعضاً من أغنى أفراد العائلات المالكة وأقطاب الأعمال في الشرق الأوسط. وفي نوفمبر الماضي، جمعت أداة استثمارية أطلقتها الشركة 451 مليون دولار باكتتابها العام الأولي في أبوظبي.