آسيا تستحوذ على معظم الطروحات الأولية في 2024 والهند تتصدر

11 شركة بدأت في تداول أسهمها بالدولة هذا العام

مبنى بورصة الهند الوطنية (NSE) في مومباي، الهند
مبنى بورصة الهند الوطنية (NSE) في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت بورصات منطقة آسيا والمحيط الهادئ انطلاق معظم عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام حتى الآن في 2024، مع استقبال سوق الأسهم في الهند أكبر عدد من عمليات الإدراج مقارنة بنظيراتها في المنطقة.

ومن بين 38 عملية إدراج للأسهم في العالم خلال الأسبوعين الماضيين، شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ 34 عملية، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وتظهر هذه البيانات أيضاً أن الأميركتين سجلتا إدراج ثلاث شركات جديدة، في حين شهد الشرق الأوسط عملية إدراج واحدة، ولم تسجل أوروبا أي عملية جديدة.

الهند تواصل أرقامها القياسية

السوق الهندية هي الأكثر نشاطاً، فقد واصلت تحقيق أرقامها القياسية في الطروح الأولية التي شهدتها في العام الماضي. ويعود ذلك إلى انتهاز الشركات فرص ارتفاع قيم الأسهم المدعومة بجنون الأسعار وتوقعات الأرباح. أما الصين، التي يرتفع فيها عادةً متوسط ​​أحجام الشركات التي تدرج أسهمها، فإنها تشهد انتعاشاً تدريجياً في الطروح الأولية بعد انخفاضها العام الماضي عندما واجهت البلاد أزمات اقتصادية ومراقبة تنظيمية أشد صرامة.

اقرأ المزيد: توقعات باستمرار انتعاش طرح الأسهم في السوق الهندية خلال 2024

ربما تشهد عمليات الإدراج في مختلف أنحاء آسيا دفعة بسبب تخفيف القيود الاقتصادية في العام الجاري، غير أن لدى الهند "كثيراً من الشركات المثيرة للاهتمام، والشركات الكبرى التي يمكن أن تحقق مليار دولار من طرح أسهمها في السوق للاكتتاب العام" في 2024، وفق تصريحات أوهاي فورتادو، الرئيس المشارك لقسم أسواق رأس المال في آسيا والمحيط الهادئ لدى بنك "سيتي غروب"، في مقابلة مع "تلفزيون بلومبرغ". ويتوقع المصرفيون في سوق رأس المال في آسيا أن تظل الهند ضمن الأسواق الأكثر نشاطاً في المنطقة طوال هذا العام.

صفقات بارزة على الطريق

ينتظر أن تعلن شركة "أولا إليكتريك موبيليتي" (Ola Electric Mobility)، أكبر شركة للدراجات الكهربائية في البلاد، عن صفقة خلال الربع الأول من هذا العام، حيث تسعى إلى جمع 55 مليار روبية (664 مليون دولار).

أما شركة "جيوتي سي إن سي أوتوميشن" (Jyoti CNC Automation)، وهي شركة تصنيع آلات قطع المعادن بنظام التحكم الرقمي "سي إن سي"، ومقرها في ولاية غوجارات، فتبدأ تداول أسهمها في مومباي اليوم بعد طرح أولي بلغت قيمته 10 مليارات روبية وتمت تغطية الاكتتاب فيه 38 مرة. وهو ثاني أكبر طرح عام أولي في الهند حتى الآن هذا العام، بعدما جمع صندوق الطاقة المستدامة "إنفرا تراست" (Infra Trust)، الذي أدرج بالبورصة يوم الإثنين، 273 مليون دولار.