الخطوط اليابانية ترفع توقعات خسائر العام المنتهي في مارس إلى 2.9 مليار دولار

الخطوط الجوية اليابانية.
الخطوط الجوية اليابانية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّعت الخطوط الجوية اليابانية تحقيق خسائر أسوأ من المتوقَّع للعام المالي المنتهي في مارس المقبل، نظراً للفوضى الكبيرة التي أحدثها فيروس كورونا في الطلب على السفر الجوي بحسب ما أفادت به الشركة لبورصة طوكيو يوم الإثنين.

وتتوقَّع شركة الطيران الوطنية خسارة صافية بحوالي 300 مليار ين (2.9 مليار دولار) للأشهر الاثني عشر المنتهية في 31 مارس، ومبيعات بحوالي 460 مليار ين.

وللربع الثالث على التوالي، أبلغت الخطوط الجوية اليابانية عن خسارة صافية مقدارها 51.5 مليار ين، وهي أكبر من 36.9 مليار ين التي توقَّعها المحللون. وبلغت مبيعات الربع الثالث من العام المالي الجاري 161.8 مليار ين، مقابل توقُّعات بـ 170 مليار ين.

وتواجه الخطوط الجوية في اليابان منظوراً قاتماً مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19، وتوسيع الدولة لأماكن فرض حالات الطوارئ.

وقد حدَّ ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في ثاني أضخم اقتصاد في آسيا من رحلات الخطوط الجوية اليابانية في الربع الثالث إلى 27% من مستوياتها قبل الوباء، على حد قول محلل في بلومبرغ إنتيليغنس في الشهر الماضي.

وأعلن رئيس الوزراء يوشيهيدا سوغا حالة الطوارئ في مدن كبيرة، من بينها طوكيو في شهر يناير، بعد أن تسبَّب "توجُّه البلاد نحو تعزيز السياحة المحلية" إلى زيادة عدد الإصابات.

توقف القطاع السياحي

وتعاني البلاد من توقُّف شبه تام للقطاع السياحي حالياً مع تراجع القادمين من الخارج بنسبة 97.7% في ديسمبر عن العام السابق، وفقاً لمنظمة السياحة الوطنية اليابانية.

ولا يزال على اليابان أيضاً الوصول إلى نتيجة بشأن ما إذا كانت ستستمر في استضافة الألعاب الأولمبية في وقت لاحق من هذا العام. وفي حين يتعهَّد كلٌّ من توماس باش، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية بالمضي قدماً، فإنَّ استطلاعاً أجرته الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" (NHK) يُظهر أنَّ حوالي 80% من الأشخاص يرون أنَّه ينبغي إلغاء الألعاب أو تأجيلها.

أما شركة الطيران اليابانية الكبيرة الأخرى، "أول نيبون إيرويز هولدينغز" (ANA Holdings) فقد أبلغت يوم الجمعة عن خسائر ربعية في العمليات أقل بقليل من توقُّعات المحللين. يبدو تعهد "أول نيبون إيرويز" بالعودة إلى الإبلاغ عن عائدات إيجابية في السنة المالية التالية أمراً صعباً، نظراً لأنَّ الوباء لا يُظهر أي علامة على التلاشي.

لم يحدث تغيير كبير في سعر أسهم الخطوط الجوية اليابانية في طوكيو يوم الإثنين، وقد انخفضت بحوالي 41% في العام الماضي مقارنة بـ 37% لأسهم "أول نيبون إيرويز"

كانت التوقُّعات السابقة للخطوط الجوية اليابانية تشير لخسائر صافية تصل إلى 270 مليار ين في العام المالي الجاري، وهو التراجع الأول لها منذ خروجها من واحدة من أضخم عمليات الإفلاس التي شهدتها البلاد.