أبل تتفوق على "سامسونغ" بأعلى مبيعات عالمية للهواتف في 2023

عروض الاستبدال والتمويل دون فوائد وراء نجاح الشركة الأميركية العام الماضي

نماذج من هاتف "أيفون 15" معروضة داخل متجر "روزنتالر شتراسه" في برلين، ألمانيا
نماذج من هاتف "أيفون 15" معروضة داخل متجر "روزنتالر شتراسه" في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أزاحت هواتف "أيفون" التي تنتجها شركة "أبل" أجهزة شركة "سامسونغ إلكترونيكس" لتصبح مجموعة الهواتف الذكية الأكثر مبيعاً خلال 2023، وهي أول مرة تفقد فيها الشركة الكورية الجنوبية المرتبة الأولى منذ 2010.

استحوذت هواتف "أيفون" على خُمس السوق العالمية مع 235 مليون شحنة تصدير تقريباً السنة الماضية، بحسب تقديرات شركة البحوث "آي دي سي" (IDC). واحتلت "سامسونغ" المركز الثاني، حيث تراجعت شحناتها بأكثر من 10% إلى 226.6 مليون، متقدمة على شركات تصنيع الأجهزة الصينة على غرار "شاومي". بينما سيطرت "أبل" على الربع الأخير من السنة المزدحم بالعطلات خلال الأعوام الأخيرة، فإن تقدمها على "سامسونغ" على مدى سنة كاملة يعد أمراً غير مسبوق ويدل على أن "أبل" بدأت تتغلب على التراجع على مستوى القطاع بطريقة أفضل من منافسيها.

استفادت "أبل" من العروض القوية التي أغرت المستهلكين بالتحول إلى الأجهزة المميزة. وتمكنت من توسيع صادراتها خلال 2023.

لكن في أواخر العام الماضي حظيت باستقبال ضعيف لجهاز "أيفون 15" في الصين -أكبر سوق دولية لها- حيث عانت مبيعات الشركة من التراجع بسبب تزايد شعبية شركة "هواوي تكنولوجيز" هناك، واتساع الحظر المفروض على الاستخدام الحكومي لهواتف "أيفون".

"أبل" أكبر الفائزين في 2023

قالت نبيلة بوبال، مديرة البحوث في "آي دي سي": "رغم أننا شهدنا بعض النمو القوي من الشركات التي تستخدم نظام (أندرويد) الأقل تطوراً مثل (ترانسشن) و(شاومي) خلال النصف الثاني من 2023، بسبب النمو السريع في الأسواق الناشئة، إلا أن (أبل) هي أكبر الفائزين. وكل هذا رغم مواجهة الشركة تحديات تنظيمية محتدمة ومنافسة متجددة من (هواوي) في الصين حيث تقع أكبر أسواقها. ويعود الفضل في نجاح (أبل) المتواصل ومرونتها الكبيرة إلى الاتجاه المتصاعد للأجهزة المميزة، والتي تشكل حالياً أكثر من 20% من حجم السوق".

رئيس "أبل" يسعى لتهدئة المخاوف بشأن "أيفون" في الصين

بينت "آي دي سي" أن ارتفاع نطاق أسعار شراء الهواتف الذكية كان مدفوعاً جزئياً بعروض استبدال الأجهزة القديمة الجذابة والتمويل دون فوائد. وكانت "أبل" الشركة الوحيدة بين المراكز الثلاثة الأولى عالمياً التي حققت نمواً يناهز 3.7%، لكنها لم تكن محصنة ضد الهبوط الأوسع نطاقاً مع ذلك، حيث تراجعت مبيعات أحدث جيل لأجهزة "أيفون" في الصين بصورة هائلة مقارنة بالجيل السابق، ويتوقع بعض المحللين أن تتفاقم هذه التراجعات.

ختاماً، يعود جزء من التحدي الذي تواجهه "أبل" بأكبر سوق للهواتف المحمولة حول العالم لـ"هواوي" صاحبة المركز المحلي القوي في مجال التكنولوجيا، والتي استعادت جزءاً من حصتها بالسوق بالصين بعدما خسرتها جراء العقوبات الأميركية، وذلك بعدما أطلقت الشركة هاتف "ميت 60 برو" الذكي، الذي يعمل بمعالج متطور صنع في الصين. وقدمت "أبل" الأسبوع الحالي خصومات نادرة على أجهزة "أيفون" بالبلاد، تصل إلى 5% لكل هاتف، في محاولة لوقف نزيف المبيعات بصورة أكبر.