"زي كيو" الصينية تتخارج من شركة أدوات طبية أمريكية مقابل 800 مليون دولار

أدوات طبية من صنع "سيرجيكال سبيشالتيز"
أدوات طبية من صنع "سيرجيكال سبيشالتيز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت "زي كيو كابيتال" (ZQ Capital)، شركة الملكية الخاصة التي تركِّز على الصين، شركة صناعة أدوات طبية أمريكية إلى شركة "جي تي سي آر" (GTCR) بحوالي 800 مليون دولار، بما في ذلك الديون، بحسب مصادر مطَّلعة على الأمر.

ووفقاً لبيان صدر الإثنين، باع تحالف بقيادة "زي كيو كابيتال"، التي أسسها مصرفيان سابقان في "باركليز"، و"جى بي مورغان"، و"فيفو كابيتال" (Vivo Capital) شركة "سيرجيكال سبيشالتيز" (Surgical Specialties)، لكنَّ البيان لم يحدد قيمة الصفقة.

ورفض ممثلو "زي كيو كابيتال"، و"جي تي سي آر" التعليق على قيمة الصفقة.

وذكر البيان أنَّ المستثمرين الآخرين في "سيرجيكال سبيشالتيز"، منذ شرائها عام 2017، هم "آريتيكس كابيتال"، و"تشاينا أورينت أسيت ماندجمنت"، و"فانغ شينغ انفستمنت"، و"إف إس كيه كيه آر كابيتال"، و"كاثاي فينتشر"، و"نان فانغ غروب".

90 صفقة

تقوم شركة الملكية الخاصة "جي تي سي آر"، الواقعة في شيكاغو، بعمليات الاستحواذ من خلال وحدتها التابعة "كورزا هيلث إنك"، التي تركِّز على الاستثمارات الطبية، وستدمج "سيرجيكال سبشالتيز" مع "تاشوسيل فيبرين سيلانت باتش" لصناعة الضمادات الجراحية الجاهزة، التي اشترتها من "تاكيدا فارماسيوتيكال كو"، بحسب بيان منفصل.

وأضاف البيان أنَّ المجموعة المدمجة ستكون باسم "كورزا ميديكال"، وسيكون مديرها التنفيذي غريغوري لوسير، الذي قاد من قبل "لايف تكنولوجيز"، وباعها إلى "ثيرمو فيشر ساينتفيك".

وتطوِّر شركة "سيرجيكال سبيشالتيز"، وتنتج خيوطاً وإبراً جراحية عالية الجودة، وفقاً لموقعها الإلكتروني، ولدى الشركة مرافق تصنيع في الولايات المتحدة، والمكسيك، وبريطانيا، وألمانيا، والصين.

وتمَّ تأسيس "زي كيو كابيتال"، الواقعة في هونغ كونغ عام 2016 من قبل سيمون شين، وهيلغ واينر ترابنس، وكانا يعملان في "باركليز"، و"جى بي مورغان" على التوالي، وفقاً لموقع الشركة الإلكتروني، وتركِّز الشركة على الصفقات الدولية التي تساعد الشركات العالمية على التوسُّع في السوق الصينية.

أما "جي تي سي آر"، فقد أنجزت منذ 2019 أكثر من 90 صفقة في قطاع الرعاية الصحية، ليصل إجمالي قيمة صفقات الاستحواذ لديها إلى أكثر من 13 مليار دولار.