المصرية للاتصالات تعتزم تقديم خدمات الجيل الخامس خلال 6 أشهر

الرئيس التنفيذي لـ"الشرق": تسديد قيمة الرخصة البالغة 150 مليون دولار من الموارد الذاتية

مقر الشركة المصرية للاتصالات في القرية الذكية بمحافظة الجيزة
مقر الشركة المصرية للاتصالات في القرية الذكية بمحافظة الجيزة المصدر: الشركة
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم المصرية للاتصالات تقديم خدمات الجيل الخامس (5G) في مصر خلال الستة أشهر المقبلة، بعد أن حصلت على الترخيص بقيمة 150 مليون دولار لمدة 15 عاماً أمس الأربعاء، بحسب محمد نصر الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع "الشرق".

ستكون الرخص المطروحة لشبكات الجيل الخامس (5G) في مصر من دون ترددات جديدة، أي أن الشركات التي ستحصل على الرخص ستعمل على الترددات المتاحة لديها، وفقاً لشخصين مطلعين على الملف تحدثا لـ"الشرق" في أكتوبر الماضي، طالبين عدم الإفصاح عن هوياتهما.

نصر أضاف خلال المقابلة مع "الشرق" أن شركته ستمول قيمة الرخصة من خلال مواردها الذاتية، وستحول المبلغ فوراً للحكومة وعلى دفعة واحدة.

السيولة

بلغت السيولة المتوفرة بالشركة نحو 10.5 مليار جنيه بحسب القوائم المالية للشركة نهاية سبتمبر الماضي، بينما بلغت صافي ديون الشركة 35.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة المالية.

كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر منح عام 2016 رخصة إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للهواتف المحمولة في مصر مقابل 1.1 مليار دولار إلى "المصرية للاتصالات"، و535.5 مليون دولار لـ"اتصالات مصر"، و484 مليون دولار لـ"أورنج"، و335 مليون دولار لـ"فودافون مصر". واختلفت قيمة حقوق الامتياز من شركة إلى أخرى حينها بحسب طبيعة كل رخصة وحجم الترددات التي حصلت عليها كل شركة.

نصر أضاف ردا على أسئلة لـ"الشرق" في وقت لاحق من اليوم خلال المؤتمر الصحفي للشركة ، أن الشركة ستحول قيمة الرخصة 150 مليون دولار للحكومة الأسبوع المقبل، وأن أكثر من 50% من مواقع المصرية للاتصالات جاهزة لتقديم خدمات الجيل الخامس.

الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات محمد نصر: سنقدم خدمات الجيل الخامس تجاريا خلال 3 أشهر في بعض المواقع، وسنحول قيمة الرخصة 150 مليون دولار للحكومة الأسبوع المقبل

محمد نصر: أكثر من 50% من مواقع المصرية للاتصالات جاهزة لتقديم خدمات الجيل الخامس

المصرية للاتصالات تحصل على رخصة 5G مقابل 150 مليون دولار

نصر أوضح لـ"الشرق" أن شركته في محادثات للحصول على قرض بقيمة 14 مليار جنيه مع بنك مصر لتمويل العمليات التشغيلية للشركة، وليس للقرض أي علاقة برخصة خدمات الجيل الخامس.

تحتدم المنافسة في سوق الهاتف المحمول في مصر وسط ارتفاع نسب انتشار الخدمة. ويعد متوسط سعر دقيقة المحمول في مصر الأرخص في الشرق الأوسط.

محمد شمروخ نائب أول الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في الشركة المصرية للاتصالات رداً على سؤال لـ "الشرق" في المؤتمر الصحفي اليوم قال إن "توزيعات المساهمين عن أرباح 2023 لن تقل عن توزيعات العام السابق"، بلغ نصيب السهم في توزيعات الأرباح عن 2022 نحو 1.25 جنيه للسهم .