"سامسونغ" تتحالف مع "غوغل" لتحدي "أبل" في الذكاء الاصطناعي

أجهزة سامسونغ "غالاكسي إس 24" الجديدة
أجهزة سامسونغ "غالاكسي إس 24" الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركة سامسونغ إلكترونيكس إلى اعتماد ميزات الذكاء الاصطناعي لتجديد هواتفها الذكية الرائدة من طراز "غالاكسي" (Galaxy)، مراهنةً بذلك على أن تمنحها هذه التكنولوجيا ميزة منافسة لأجهزة أيفون من "أبل".

كشفت "سامسونغ" في مؤتمرها "أنباكد" (Unpacked) الذي أُقيم يوم الأربعاء في سان خوسيه في كاليفورنيا، النقاب عن هواتف "غالاكسي إس 24" (Galaxy S24) و"إس 24 بلس" (S24 + و"إس 24 ألترا S24 Ultra)، حيث زُودت جميعها بوظائف الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على تقنية "جيميني" (Gemini) من شركة "غوغل" التابعة لشركة "ألفابيت"( Alphabet) .حيث يمكن لهذه الأجهزة ترجمة المكالمات الهاتفية مباشرةً ونسخ التسجيلات الصوتية وتلخيص مقالات الويب وإصلاح الكتابة اليدوية واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية لملء أجزاء من الصور.

عائلة لي تبيع أسهماً بملياري دولار في مجموعة شركات سامسونغ

يعد هذا الإطلاق أحد أكثر المحاولات طموحاً لدمج وإدخال الذكاء الاصطناعي في واجهة الهاتف الذكي وميزاته. توفر الأجهزة الجديدة أيضا لشركة "غوغل" فرصة لوضع برامجها الأكثر تقدماً في أيدي المزيد من المستخدمين، وهي ميزة محتملة في معركتها بشأن الهيمنة في مجالات الذكاء الاصطناعي مع "مايكروسوفت" وشركة"أوبن ايه آي" الناشئة (OpenAI).

ميزات جديدة في الهواتف

تعتبر ميزات الذكاء الاصطناعي أهم ما يميز هذه الهواتف الجديدة، لكن هذه الأجهزة تتميز أيضاً بحواف أنحف وشاشات أكثر وضوحاً. تولي سامسونغ اهتماماً خاصاً لطرازها المتطور S24 Ultra. سيزود هذا الجهاز، الذي يبدأ سعره من 1,299 دولاراً، بإطار جديد من التيتانيوم، يطابق طرازات أيفون 15 برو، التي أُصدرت في سبتمبر.

تعتبر الحواف حول الشاشات أرق بنسبة 42%، والشاشة أكثر سطوعاً بنسبة 40% من ذي قبل. كما أنها تتميز بحواف مسطحة وفتحة كاميرا أمامية أصغر بنسبة 11%.

صُنع جهاز (S24) الذي يبلغ سعره 799 دولاراً، وجهاز S24+ المسعر بـ999 دولاراً من الألمنيوم، كما زُود الجهازان بشاشتين أكبر قليلاً ممّا كانتا عليه من قبل، حيث انتقلت الشاشتان من مقاس 6.1 و6.6 بوصة إلى مقاس 6.2 و6.7 بوصة على التوالي. يحتوي S24 Ultra، مثل S23 Ultra، على شاشة مقاس 6.8 بوصة.

"سامسونغ" ترجئ خطط إنتاج الرقائق من مصنعها الجديد بأميركا حتى 2025

توفر شركة "كوالكوم " (Qualcomm) الرقاقة الرئيسية لهواتف سامسونغ الجديدة في بعض المناطق على الأقل. ستعتمد تشكيلة S24 على معالج تطبيقات "سنابدراغون 8 جين 3" (Snapdragon 8 Gen 3)، حسبما ذكرت الشركة في بيان منفصل. وقالت كوالكوم إن هذا المكون يوفر أحدث إمكانات واي فاي وسيتعامل مع ميزات الذكاء الاصطناعي مثل الترجمة الفورية والنسخ.

تراجع كبير في حصة "سامسونغ"

تأتي النماذج الجديدة في وقت حاسم بالنسبة لشركة سامسونغ، التي تكافح خسائر في حصتها في السوق وتراجع أوسع للهواتف الذكية. في العام الماضي، فقدت مكانتها كمورد رقم 1 للهواتف الذكية لصالح شركة أبل، وهي المرة الأولى التي لا تتصدر فيها "سامسونغ" السوق منذ عام 2010.

تراجعت شحنات هواتف سامسونغ بنسبة 14% تقريباً لتصل إلى 226.6 مليون هاتف في عام 2023، وفقاً لشركة البحوث "انترناشيونال داتا كوربوريشن" (IDC). من ناحية أخرى، شهدت شركة أبل زيادة في شحنات أجهزتها بنسبة 3.7% إلى 234.6 مليون جهاز.

تراجع أرباح "سامسونغ" 35% مع استمرار ضعف الطلب على الرقائق

تتطلع "سامسونغ" إلى عكس حظوظها من خلال الحصول على أسبقية في مجال الذكاء الاصطناعي لعدة أشهر. من غير المتوقع أن تعرض أبل أحدث خططها للذكاء الاصطناعي حتى يونيو، قبل صدور أجهزة أيفون الجديدة في سبتمبر تقريباً. ستصدر هواتف غالاكسي الجديدة في 31 يناير، مع بدء الطلبات المسبقة يوم الأربعاء.

تقنية "جيميني"

قررت سامسونغ اعتماد تقنية "جيميني" للذكاء الاصطناعي بعد مسح العروض من الشركات المنافسة، وفقاً لتوماس كوريان، رئيس وحدة الحوسبة السحابية في غوغل. كجزء من اتفاقية متعددة السنوات، سيكون غوغل المزود الوحيد لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية لهواتف وتطبيقات سامسونغ، بما في ذلك ميزات تدوين الملاحظات وتسجيل الصوت، وفقاً لكوريان.

قال كوريان: "هذا تأكيد على جودة نماذجنا". مُضيفاً: "كان لدى سامسونغ حرية اختيار الشركة التي ترغب في التعامل معها".

هاتف سامسونغ "إس 24" يظهر تطبيق دردشة بمساعدة الذكاء الاصطناعي.
هاتف سامسونغ "إس 24" يظهر تطبيق دردشة بمساعدة الذكاء الاصطناعي. المصدر: بلومبرغ

سيتمكن المستخدمون من التبديل بين خيارين: أحدهما يسمى "جيميني نانو" (Gemini Nano) الذي يعمل على الهاتف نفسه وإصدار (Pro) عالي الطاقة يستخدم الحوسبة السحابية. وأشار كوريان إلى أن هذه المرونة ساعدت عروض "غوغل" على التميز عن المنافسين.

بالتزامن مع إعلانات سامسونغ، قدمت غوغل أيضاً ميزة تسمى "Circle to Search" ، والتي تتيح للأشخاص البحث عن أي شيء على شاشات هواتفهم دون تبديل التطبيقات. يمكن لمستخدمي نظام التشغيل "أندرويد" (Android) من غوغل الخربشة أو وضع دائرة فوق الصور أو النصوص أو مقاطع الفيديو في التطبيق الذي يستخدمونه -على سبيل المثال، "يوتيوب شورتس" (YouTube Shorts) أو "تيك توك" (TikTok) - لمعرفة المزيد من المعلومات حول العنصر. ستُطلق هذه الميزة عالمياً على جهاز (Galaxy S24) الجديد، وكذلك على الهواتف الذكية "بيكسل 8" Pixel 8 الخاصة بـ"غوغل" في 31 يناير.

تحديث الهواتف بالذكاء الاصطناعي

ستتيح ميزات الذكاء الاصطناعي الموجودة على أجهزة "سامسونغ" أيضاً للمستخدمين تغيير لغة الرسالة اعتماداً على السياق، مثل ما إذا كانت مذكرة عمل أو منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي. وستلخص الإمكانات الجديدة لنظام "أندرويد أوتو" (Android Auto) –الذي يتفاعل مع "غوغل" داخل السيارة- الرسائل النصية الواردة والتنبيهات الأخرى.

نمو مبيعات الرقائق العالمية يؤشر إلى تحسن الطلب

تقوم الشركات أيضاً بتطبيق ميزات الذكاء الاصطناعي على أنظمة كاميرات الهواتف، والتي يتم ترقيتها بأجهزة استشعار جديدة، مع أدوات لجعل الصور أكثر وضوحاً. يستبدل (S24 Ultra) إحدى كاميراته المقربة بدقة 10 ميغابكسل بإصدار 50 ميغابكسل. وفي الوقت نفسه، يتضمن كل من S24 و S24 + نفس مواصفات الكاميرا مثل سابقاتها.

يأتي جهاز (S24 Ultra) بسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت، بينما تصل سعة تخزين (S24) إلى 512 غيغابايت. يحتوي (S24) على مساحة تصل إلى 256 غيغابايت. يشتمل (S24 +) و (S24 Ultra ) على ذاكرة بسعة 12 غيغابايت، والتي تستخدم لتخزين البيانات على المدى القصير، بينما يحتوي جهاز (S24) العادي على سعة 8 غيغابايت.