"شيفرون" تسعى إلى بيع أصول إنتاج النفط الصخري في حقل بكندا

شركة الطاقة تتطلع إلى بيع ما يصل إلى 15 مليار دولار من الأصول بحلول نهاية 2028

لافتات في محطة وقود شركة شيفرون في ريتشموند، كاليفورنيا
لافتات في محطة وقود شركة شيفرون في ريتشموند، كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة شيفرون في تسويق أصولها الخاصة بإنتاج النفط الصخري في حقل "دوفرناي" في ألبرتا، حيث تقوم شركة النفط الكبرى بتصفية الأصول بعد اتفاقها على شراء شركة هيس.

قال المتحدث باسم الشركة برادن ريدال في رسالة بالبريد الإلكتروني إن "شيفرون" تخطط للتخلي عن حصتها البالغة 70% في مشروع النفط والغاز الطبيعي في غرب ألبرتا. ولن تتأثر الأصول الأخرى في كندا. ووقعت الشركة صفقة بقيمة 53 مليار دولار للاستحواذ على شركة "هس" في أكتوبر.

أضاف "ريدال": "ستسعى شيفرون إلى التماس ومراجعة طلبات إبداء الاهتمام، لكن لا توجد ضمانات بأي عملية بيع".

"شيفرون" تستحوذ على شركة "هيس" مقابل 53 مليار دولار

تُعد "شيفرون" واحدة من أكبر شركات الحفر في حقل "دوفرناي"، الغني بالمكثفات والنفط الخفيف والغاز. وتتطلع الشركة إلى بيع ما يصل إلى 15 مليار دولار من الأصول بحلول نهاية 2028 في محاولة لتحسين محفظتها وتركيز الإنفاق الرأسمالي على المناطق الأكثر إنتاجية، مثل حوض "بيرميان" و"غيانا".

تتطلع الشركة، التي يقع مقرها في كاليفورنيا، إلى تعزيز أدائها هذا العام بعد أن انخفضت أسعار أسهمها 17% في 2023، وتخلفها عن أداء نظيراتها الكبرى.

واجهت الشركة العديد من الصعوبات التشغيلية، بدءاً من تعطل مصافي التكرير وانخفاض إنتاج حوض "بيرميان" عن المتوقع، إلى زيادة التكاليف في مشروع "تنغز" الذي تبلغ قيمته 45 مليار دولار في كازاخستان.