"xAI" للذكاء الاصطناعي تجمع تعهدات استثمارية بـ500 مليون دولار

مساهمو "إكس" سيمتلكون 25% من "xAI".. والشركة تستهدف جمع تعهدات بمليار دولار

شعار شركة الذكاء الاصطناعي "xAI" على هاتف ذكي
شعار شركة الذكاء الاصطناعي "xAI" على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة الذكاء الاصطناعي التابعة لإيلون ماسك "xAI" على تعهدات بقيمة 500 مليون دولار من المستثمرين في طريقها تحقيق الهدف البالغ مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على المحادثات.

تناقش الشركة تقييماً يتراوح من 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، رغم أن الشروط قد تتغير في الأسابيع المقبلة، حسبما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علناً عن الاستثمار. ووصف ماسك، على شبكة "X"، التي كانت تُسمى سابقاً بـ"تويتر"، التقرير بأنه "أخبار خاطئة".

أطلق إيلون ماسك شركته الناشئة العام الماضي كبديل لـ"أوبن إيه آي" (Open AI)، التي شارك في تأسيسها وغادرها بعد خلافات فلسفية حول كيفية تحقيق الأرباح من التكنولوجيا. وطُوّر روبوت الدردشة التابع لـ"xAI"، المعروف بـ"غروك" (Grok)، باستخدام منشورات الوسائط الاجتماعية على "X"، التي يمتلكها ماسك أيضاً. يتيح ذلك لـ"غروك" الوصول إلى بيانات أحدث لإجاباتها مقارنة ببرامج الدردشة الأخرى.

ماسك يؤسس "xAI" في إطار سعيه لتطوير بديل لـ"تشات جي بي تي"

يبدو أن هيكل مستثمري الشركتين متداخل أيضاً. إذ دعم لاري إليسون، و"سيكويا كابيتال"، وأندريسن هورويتز، وشركة "فيديليتي مانجمنت آند ريسيرش"، والأمير السعودي الوليد بن طلال استحواذ ماسك على تويتر البالغة قيمته 44 مليار دولار.

قال ماسك في نوفمبر إن مساهمي "إكس" سيمتلكون 25% من "XAI". من الناحية العملية، هذا يعني أن هؤلاء المستثمرين مدعوون للاستثمار في "xAI" بما لا يقل عن 25% من المبلغ الذي استثمروه في شركة التواصل الاجتماعي، وفقاً لشخص مطلع على المناقشات. على سبيل المثال، إذا استثمروا 10 مليارات دولار في "إكس"، فهم مدعوون لاستثمار 2.5 مليار دولار أو أكثر في "xAI".

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يضع ماسك والمستثمرون اللمسات الأخيرة على الشروط في الأسبوعين المقبلين.

قال أحد الأشخاص إن بعض الأطراف تدرس ما إذا كان بإمكانها الحصول على قوة حاسوبية بالإضافة إلى أسهم "xAI"، أو في بعض الحالات بدلاً منها. وسيكون ذلك مفيداً للشركات الاستثمارية التابعة للشركات الاستثمارية، والتي تحتاج إلى معالجة البيانات بشكل مكثف لبناء منتجات ذكاء اصطناعي جديدة.