"أرامكو" ترسي عقدين لبناء منشآت غاز في السعودية بـ3.3 مليار دولار

الشركة اختارت مشروعاً مشتركاً تابعاً لـ"سينوبك" الصينية و"تكنيكاس" الإسبانية لتطوير مجمع لمعالجة الغاز الطبيعي المسال

إحدى منشآت الغاز التابعة لـ"أرامكو" السعودية
إحدى منشآت الغاز التابعة لـ"أرامكو" السعودية المصدر: موقع الشركة على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت شركة "أرامكو السعودية" مشروعاً مشتركاً تابعاً لـ"سينوبك إنجنييرينغ غروب" الصينية و"تكنيكاس ريونيداس" الإسبانية، لتطوير مجمع جديد لمعالجة الغاز الطبيعي المسال في المملكة، بموجب عقدين بقيمة إجمالية تبلغ 3.3 مليار دولار.

قالت الشركة الإسبانية في بيان اليوم الاثنين، إن العقدين اللذين يشملان أعمال الهندسة والمشتريات والبناء، يتضمنان بناء منشآت تقطير الغاز الطبيعي المسال (المرحلة الأولى)، والمرافق المشتركة (المرحلة الثانية) في مشروع "الرياس"، والتي تشمل مرافق التخزين والتصدير.

وذكر البيان أن المرافق الجديدة التي ستطورها الشركتان الإسبانية والصينية، ستصل طاقة المعالجة فيها إلى 510 آلاف برميل يومياً من الغاز الطبيعي المسال. وأضاف أن مدة العقدين تصل إلى حوالي 46 شهراً للحزمة الأولى، وحوالي 41 شهراً للحزمة الثانية.

توسع داخلي وخارجي في إنتاج الغاز

تقود "أرامكو" جهود المملكة في أن تصبح لاعباً رئيسياً في مجال إنتاج الغاز عالمياً، وهي تعمل على استكشاف مزيد من الحقول داخل أراضيها، بالإضافة إلى التوسع بالاستثمار خارجياً، للمساعدة في تلبية الطلب المحلي الكبير والمتزايد على الطاقة منخفضة التكلفة ومنخفضة الكربون، كما تفيد الشركة في منشور على موقعها الإلكتروني.

"أرامكو" السعودية تخطط لإنتاج وقود اصطناعي بحلول 2025

وخلال السنوات الأخيرة، عززت "أرامكو" استثماراتها في مجال الغاز، لتصل طاقتها اليومية لمعالجة الغاز إلى 18 مليار قدم مكعب في عام 2022، بعدما كانت ملياري قدم مكعب فقط في عام 2000.

وفي أكتوبر الماضي، أكد الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" أمين الناصر، أن الشركة تتطلع لمزيد من الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي المسال، لكي تصبح لاعباً رئيسياً في سوق الغاز المنقول بحراً. وقد أبرمت في سبتمبر 2023 لهذا الغرض، أول صفقة لها على الإطلاق في مجال الغاز الطبيعي المسال، عبر شراء حصة بنحو 500 مليون دولار قابلة للزيادة، في شركة "مد أوشن إنرجي" (MidOcean Energy) التي تستحوذ على حصص في 4 مشروعات أسترالية للغاز الطبيعي المسال.

اتفاق بين أرامكو وهيونداي لبناء محطة غاز بـ2.4 مليار دولار في الجافورة

وبالتزامن مع مثل هذه التوسعات الخارجية، أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز قبل نحو شهرين في نوفمبر الماضي، عن اكتشاف "أرامكو" حقلين للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية وفي الربع الخالي، بمعدل تدفق إجمالي يصل إلى 34 مليون قدم مكعب يومياً.