السعودية تبني سجلاً رقمياً متكاملاً لأكثر من 8 ملايين عقار

الهيئة العامة للعقار: مشروع التسجيل يستغرق 4 إلى 5 سنوات ويشمل صوراً جوية وخرائط عبر الأقمار الاصطناعية

مبان وأبراج سكنية ومكتبية في العاصمة السعودية، الرياض
مبان وأبراج سكنية ومكتبية في العاصمة السعودية، الرياض المصدر: (أ.ف.ب)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في غضون 4 إلى 5 سنوات من اليوم، يُفترض أن تكون المملكة العربية السعودية قد انتهت من إدراج أكثر من 8 ملايين عقار موزعة في كل أنحاء المملكة، ضمن قاعدة بيانات السجل العقاري، بحسب المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للعقار في السعودية تيسير المفرج.

في مقابلة مع "الشرق" على هامش فعاليات "منتدى مستقبل العقار" في الرياض اليوم الاثنين، قال المفرج إنه بعد نجاح تطبيق السجل العقاري في "حي الفلاح" بمدينة الرياض كمرحلة أولى أطلقت في مايو 2023، وصل اليوم عدد الأحياء التي يجري رصد البيانات الخاصة بالعقارات فيها إلى أكثر من 60 حياً في الرياض والدمام والمدينة المنورة ومكة المكرمة.

اقرأ أيضاً: السعودية تستقبل نصف مليون وحدة سكنية جديدة في غضون 6 سنوات

المفرج وصف البيانات المتعلقة بكل عقار مسجّل في السجل العقاري بأنها بمثابة "السيرة الذاتية" للعقار نفسه، وذات رقم موحّد، حيث يتضمن السجل كل المعلومات عن العقار بغض النظر عما إذا كان سكنياً أو تجارياً أو حكومياً، وذلك بما يشمل المساحة والأبعاد والموقع الجغرافي والوضع القانوني وغير ذلك.

وأشار إلى أن "هيئة العقار" وبالتعاون مع شريكها "السجل العقاري" تستخدم الطائرات بدون طيار لإعداد التصويرات الجوية وبناء الخريطة الرقمية للعقارات في المملكة، والتي تتضمن تحديد الموقع عبر الأقمار الاصطناعية.