أسعار المنازل في بريطانيا تتراجع لأول مرة منذ 7 أشهر

لافتات لمنازل بريطانية معروضة للبيع
لافتات لمنازل بريطانية معروضة للبيع المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار المنازل البريطانية في يناير الماضي للمرة الأولى في سبعة أشهر، قبل أن تنتهي فترة الإعفاءات الضريبية للمشترين التي تحل في 31 مارس المقبل، بحسب شركة "نيشن وايد" للتمويل العقاري، التي حذَّرت من أنَّ السوق قد يعتريها الضعف بشدَّة في الأشهر المقبلة.

وقالت شركة التمويل العقاري اليوم الثلاثاء، إنَّ أسعار المنازل تراجعت بمعدَّل 0.3% في يناير مقارنة بمستواها في ديسمبر، مما أبطأ وتيرة زيادة الأسعار على أساس سنوي إلى 6.4 % في يناير بالمقارنة مع يناير 2020، وزياداتها 7.3 % في ديسمبر الماضي على أساس سنوي، التي كانت أكبر قفزة في ست سنوات.

وخالفت أسعار المنازل البريطانية توقُّعات خبراء استطلعت رويترز آراءهم بزيادة شهرية 0.3% في يناير، و6.9%على أساس سنوي.

أسباب الإقبال على تملك العقارات

وارتفع الطلب على الإسكان بعد إجراءات العزل العام الأولى في بريطانيا العام الماضي لمكافحة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 بدعم من عدَّة أسباب، بينها الإعفاء المؤقت من ضرائب شراء العقارات، وكذلك السعي لتملُّك منازل أكبر، في ردِّ فعل على قيود العزل العام.

وأظهرت بيانات من بنك إنجلترا المركزي أمس الإثنين، أنَّ موافقات التمويل العقاري ظلَّت قرب أعلى مستوى في 13 عاماً في ديسمبر الماضي، في حين ذكرت وسائل إعلام بريطانية أنَّ وزير المالية ريشي سوناك، ربما يمدد الإعفاء الضريبي دعماً لسوق العمل؛ إذ يسعى لمساعدة الاقتصاد على الصمود في مواجهة جائحة فيروس كورونا.