شركات تعدين الليثيوم في أستراليا تقلص تكاليفها مع تراجع الأسعار

"كور ليثيوم" ستخفض عدد العاملين خلال الربع الحالي.. أسعار الإسبودومين تواصل خسائرها بعد انخفاضها 80% في 2023

حفارة تعمل على أرضية منجم في موقع "بالد هيل ليثيوم" (Bald Hill lithium)، أستراليا
حفارة تعمل على أرضية منجم في موقع "بالد هيل ليثيوم" (Bald Hill lithium)، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلجأ شركات تعدين الليثيوم في أستراليا إلى خفض الوظائف وتقليص الميزانيات المخصصة للتنقيب، ومراجعة توزيعات الأرباح، بعد تراجع أسعار المعدن الأكثر أهمية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

ستخفض شركة "كور ليثيوم" (Core Lithium) "عدداً من الوظائف" خلال الربع السنوي المنتهي في شهر مارس، بسبب ظروف السوق الحالية، حسبما ذكرت الشركة في تقريرها الفصلي الصادر اليوم الأربعاء. كما أعلنت الشركة تعليق عملياتها للتعدين بالقرب من داروين في شمال البلاد في وقت سابق من الشهر الجاري.

هبوط تاريخي في أسعار الليثيوم يبدد قلق صانعي السيارات الكهربائية

كذلك، قالت شركة "بيلبارا مينرالز " (Pilbara Minerals Ltd)، في إطار المساعدة في الحفاظ على ميزانيتها العمومية، يوم الأربعاء، إنها من غير المرجح أن توزّع أرباحاً عن نصف العام المنتهي في 31 ديسمبر. وأعلنت الشركة ذلك في تقريرها الفصلي، عن خطط لخفض إنفاقها السنوي على عمليات التنقيب، وقد يصل هذا الخفض إلى 100 مليون دولار أسترالي (66 مليون دولار).

تأتي الجهود الأخيرة الرامية إلى خفض التكاليف في أعقاب إعلان شركة "ألبيمارل" (Albemarle)، الرائدة في تعدين الليثيوم الأسبوع الماضي، أنها تقلل من إنفاقها على المشروع وتكاليفه، بما في ذلك خفض عدد الموظفين. وواصلت أسعار الإسبودومين -وهي صخرة حاملة للليثيوم- خسائرها في يناير بعد انخفاضها بنسبة 80% العام الماضي.

سعر الليثيوم يعمق خسائره مع تراجعه 75% منذ بداية العام

كما خفضت "كور ليثيوم" ميزانيتها المخصصة لعمليات التنقيب والاستكشاف من 35-40 مليون دولار أسترالي إلى ما يتراوح بين 27 و29 مليون دولار أسترالي. كما أعلنت الشركة عن زيادة بنسبة 39% في إنتاج الإسبودومين المركز خلال الربع الثاني، فيما سجلت "بيلبارا مينرالز " زيادة بنسبة 22% لفترة الثلاثة أشهر.

أشارت "بيلبارا مينرلز" إلى أن أسعار الإسبودومين المركز ستشهد تقلباً مستمراً على المدى القريب، لكن "التوقعات طويلة الأجل لا تزال إيجابية مع عجز هيكلي متوقع في إمدادات مواد الليثيوم مقارنة بالطلب المتوقع".