صندوقا فيديلتي وبلاك روك يهيمنان على تدفقات صناديق بتكوين

"IBIT" استقبل 1.9 مليار دولار و"FBTC" تلقى 1.6 مليار دولار

شعار صندوق "بتكوين سبوت إي تي إف" (Bitcoin Spot ETF) في بورصة "ناسداك"، بنيويورك، أميركا
شعار صندوق "بتكوين سبوت إي تي إف" (Bitcoin Spot ETF) في بورصة "ناسداك"، بنيويورك، أميركا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد أقل من أسبوعين من إطلاق الجهات التنظيمية الأميركية إشارة بدء تداول عشرة صناديق فورية في "بتكوين"، يبدو الأمر، على نحو متزايد، وكأنه سباق بين جوادين لاقتناص أصول جديدة.

يتصدر صندوق "آي شيرز بتكوين تراست" (iShares Bitcoin Trust) التابع لشركة "بلاك روك" (BlackRock) المتداول بالرمز "آي بي آي تي"(IBIT)، وصندوق "فيديلتي وايز أوريجن بتكوين فند" (Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund)، المتداول بالرمز "إف بي تي سي" (FBTC) هذا المجال بحوالي 1.9 مليار دولار، و1.6 مليار دولار من التدفقات الداخلة، على التوالي، وفقاً لأحدث البيانات المتاحة التي جمعتها "بلومبرغ". يمثل هذا الرقم حوالي 70% من إجمالي التدفقات الفورية لصناديق "بتكوين" المتداولة حتى الآن.

تعكس هذه الهيمنة المبكرة قوة قنوات التسويق والتوزيع للشركتين العملاقتين في مجال إدارة الأصول، والتي من المحتمل أن تكون قد ساعدت في تلقي المنتجات بمحافظ المؤسسات والأفراد.

استمر هذا العرض على الرغم من انخفاض عملة "بتكوين" بعد إطلاق الصناديق المتداولة، مما أدى إلى تعرض كل من صندوقي "IBIT" و"FBTC" لخسائر مضاعفة. أسهمت قوة التوزيع التي يمتلكانها، جنباً إلى جنب مع السمعة المرموقة التي قد لا تتمتع بها جهات الإصدار الصغيرة، في منح الصندوقين تقدماً هائلاً على حساب بقية هذا المجال.

قالت روكسانا إسلام، من شركة "فيتافاي" (VettaFi)، المتخصصة في مجال تحليلات وبيانات الصناديق المتداولة في البورصة: "تتمتع شركتا بلاك روك وفيديلتي بالسيولة والسمعة القوية للعلامة التجارية التي لا تمتلكها بعض الجهات المصدرة الأخرى، خاصة عندما يتعلق الأمر بمستثمري التجزئة الذين يترددون في الاستثمار في فئة الأصول الناشئة". وأضافت: "لا يزال السباق مبكراً، لكنني أعتقد أن الفجوة بين بلاك روك وفيديلتي من ناحية وبقية جهات الإصدار الأخرى لن تؤدي إلا إلى الاتساع كلما زاد حجمها وأصولها".

يأتي صندوق "بتوايز بتكوين إي تي إف" (Bitwise Bitcoin ETF) المتداول بالرمز "BITB" في المركز الثالث من حيث التدفقات الداخلة بقيمة 518 مليون دولار، يليه بفارق ضئيل صندوق "آرك آي شيرز بتكوين" (ARK 21Shares Bitcoin ETF) التابع لكاثي وود والمتداول بالرمز "ARKB"، حيث استقبل تدفقات بـ509 ملايين دولار.

صناديق التشفير المتداولة تسجل تدفقات خارجة وسط تراجع الطلب

فرص لدخول صناديق أخرى

يرى نات غيراسي، من شركة "إي تي إف ستور" (ETF Store) أنه على الرغم من ازدحام هذا المجال، فإن الأدلة القوية التي يكشف عنها متوسط الأداء تشير إلى أن هناك مجالاً لجهات إصدار متعددة بمجال صناديق "بتكوين" الفورية.

قال غيراسي، رئيس الشركة الاستشارية: "ليس بالأمر الهين أن تصل قيمة صندوق استثمار متداول في أي فئة من الأصول إلى 500 مليون دولار، ناهيك عن مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة. تحقيق ذلك في فئة أصول جديدة بعد أقل من أسبوعين من الإطلاق أمر مثير للإعجاب للغاية".

استقبلت جميع صناديق "بتكوين" المتداولة الفورية التي بدأت التداول هذا الشهر تدفقات صافية حتى الآن، باستثناء صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust)، المتداول بالرمز "جي بي تي سي" (GBTC). في حين أن هذا الصندوق يعد إلى حد بعيد أكبر صندوق للعملات المشفرة في العالم بأصول تبلغ 22 مليار دولار، فقد تخارجت منه حوالي 4 مليارات دولار منذ أن تحول إلى صندوق استثمار متداول.

يفرض صندوق "GBTC" رسوماً مرتفعة على مستوى هذه الصناعة تبلغ 1.5%، وهي أقل من النسبة البالغة 2% قبل التحول إلى صندوق متداول، ولكنه لا يزال أكبر من أقرب منافسيه. يفرض صندوق "فرانكلين تمبلتون" (Franklin Templeton) نسبة رسوم تبلغ 0.19%، وهي الأدنى بين صناديق الاستثمار المتداولة في "بتكوين" الفورية، في حين أن شركتي "بلاك روك" و"فيديلتي" تفرضان رسوماً نهائية تبلغ 0.25% بعد فترة التنازل.

على المدى الطويل، هناك احتمالات أن تحافظ شركتا "بلاك روك" و"فيديلتي" على الصدارة، وفقاً لما ذكره أنتوني سكاراموتشي من شركة "سكاي بريدج كابيتال" (SkyBridge Capital).

قال سكاراموتشي، الذي أسس "سكاي بريدج"، في تصريحات لتلفزيون "بلومبرغ" هذا الشهر: "ستكون كلٌ من بلاك روك وفيديلتي الاسمين المهيمنين في التشفير. الشركتان تحققان أكبر المبيعات. والأصول هي جوهر الخدمات المالية، والشركتان من أكبر اللاعبين في مجال الصناديق المتداولة في البورصة، لذلك أظن أنهما ستكونان هما الرابحتان".