نمو قسم البطاريات في "تسلا" يتجاوز السيارات الكهربائية في 2024

وحدة تخزين الطاقة حققت 1.4 مليار دولار إيرادات في الربع الأخير.. وأنجزت خلال 2023 تركيب ما مجموعه 14.7 غيغاواط/ساعة

فنّيون يركبون وحدة بطارية تابعة لـ"تسلا" في منزل في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
فنّيون يركبون وحدة بطارية تابعة لـ"تسلا" في منزل في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "تسلا"، مصنعة السيارات الكهربائية الشهيرة، إن قسم تخزين الطاقة التابع لها -وحدة تصنيع البطاريات للشبكات العامة والمنزلية- سيكون على الأرجح محرك النمو لديها خلال 2024 من حيث معدلات التنفيذ والإيرادات.

على الرغم من تراجع عمليات تخزين الطاقة في الربع الرابع من 2023 مقارنة بالربع السابق، فإن التركيبات الإجمالية للعام الماضي كانت أكثر من ضعف ما كانت عليه في 2022، وفقاً لتقرير المستثمرين. وقد تضاعفت أرباح الوحدة أربع مرات تقريباً.

أعلنت "تسلا" أن قدرة تخزين البطاريات التي ركبتها بلغت 14.7 غيغاواط/ساعة خلال 2023. وقد حققت وحدة تخزين الطاقة إيرادات تقدر بـ1.4 مليار دولار في الربع الرابع، فيما بلغت تكاليف تلك المبيعات 1.1 مليار دولار.

أرباح تسلا دون التقديرات.. والشركة تتوقع تباطؤ النمو في 2024

قال الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" إيلون ماسك، خلال مكالمة أرباح الربع الرابع للشركة: "توقعت لأعوام عديدة نمو أعمال تخزين الطاقة بوتيرة أسرع من السيارات، وهذا ما يحدث بالفعل".

تستفيد "تسلا" من الطلب على البطاريات التي قد تساعد في استكمال الكمية المتزايدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تُثبت على الشبكات. وتتوقع شركة الأبحاث "وود ماكنزي" نمو سوق بطاريات الخدمات العامة في الولايات المتحدة بنسبة 36% إلى أكثر من 10 غيغاواط هذا العام. يمكن للغيغاواط الواحدة توفير كهرباء تكفي 750 ألف منزل تقريباً.