"بي إم دبليو" توقع صفقة ضخمة لاستيراد الألمنيوم "النظيف" من الإمارات

"بي إم دبليوم" تعتمد على ألمنيوم الإمارات لإمدادها بالخام المنتج من الطاقة الشمسية
"بي إم دبليوم" تعتمد على ألمنيوم الإمارات لإمدادها بالخام المنتج من الطاقة الشمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركة "بي إم دبليو" وشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" صفقة لإمداد الشركة الألمانية بالألمنيوم المنتج باستخدام الطاقة الشمسية، وهو ما يمثل علامة فارقة لكل من صناعاتهما كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وقالت الشركتان في بيان اليوم الثلاثاء إن أكبر شركة لتصنيع الألمنيوم في الشرق الأوسط ستزود شركة صناعة السيارات الألمانية بـ 43 ألف طن متري سنوياً من الألمنيوم الشمسي في صفقة لا تقل قيمتها عن 100 مليون يورو (121 مليون دولار).

وبحسب البيان، فإن شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، هي أول شركة في العالم تصنع الألمنيوم باستخدام الكهرباء الشمسية للأغراض التجارية. وستستخدم الطاقة المولدة في مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم" للطاقة الشمسية، الواقع في صحراء قريبة من دبي. وستوفر صفقة الإمدادات من الإمارات ما يقرب من نصف احتياجات مصنع "لاندسهوت" التابع لشركة "بي إم دبليو" والذي يقع في شمال شرق ميونيخ.

ومن الجدير بالذكر أن مصنع "لاندسهوت" سيلعب دوراً مهماً في خطة "بي إم دبليو" لمنافسة شركة "تسلا"، من خلال توفيره لمكونات للسيارات الكهربائية المستقبلية مثل طراز "آي إكس"(iX) وطراز "آي4" (i4).

خفض الانبعاثات الكربونية

ويكتسب سوق الألمنيوم منخفض الكربون زخماً سريعاً، حيث تتعاون الشركات بما في ذلك شركة "آبل" بشكل مباشر مع الموردين ضمن جهود الحد من الانبعاثات. ويمثل توليد الكهرباء حوالي 60% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في صناعة الألمنيوم، حيث لا تزال معظم المصاهر تستخدم الفحم.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم "عبد الناصر بن كلبان" إن: "الألمنيوم الشمسي يعد خطوة للأمام - حيث يستخدم مصدراً طبيعياً وفيراً للطاقة في بيئتنا الصحراوية لصنع معدن مهم لمستقبل كوكبنا".

وقالت شركة "بي إم دبليو" إن الصفقة هي خطوة نحو خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في شبكة التوريد الخاصة بها بنسبة 20% بحلول عام 2030. بينما قالت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" إن استخدام الألمنيوم الشمسي سيخفض انبعاثات الكربون بمقدار 222 ألف طن متري سنوياً.

وتمثل هذه التخفيضات حوالي 23% من انبعاثات "بي إم دبليو" الناجمة عن إنتاجها وحده، ولكنها تمثل فقط 0.3% من إجمالي انبعاثاتها عند قياسها على مقياس (Scope 3) ، والذي يتضمن غازات الاحتباس الحراري التي ينتجها الأشخاص الذين يقودون السيارات التي تصنعها الشركة.

وتجدر الإشارة أن الطاقة الإنتاجية المزمعة لمجمع "آل مكتوم" للطاقة الشمسية، الذي تديره هيئة كهرباء ومياه دبي، تبلغ 5000 ميغاوات.

وتقوم شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" بإنتاج الألمنيوم في مصنع للصهر بالقرب من ميناء جبل علي في دبي. وجاء إعلان "بي إم دبليو" بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أنه سيبقي الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم من الإمارات العربية المتحدة، وهو قرار قد يؤثر على أعمال شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم".