مجموعة الملياردير الروسي نيسيس تبيع حصة في "بولي ميتال" لصندوق عماني

الصفقة المقدرة بأكثر من 550 مليون دولار تشمل بيع "آي سي تي" حصتها البالغة 23.9% في شركة إنتاج الذهب

عامل يصب الذهب في بوتقة بمسبك في مصنع معادن في كراسنويارسك، روسيا
عامل يصب الذهب في بوتقة بمسبك في مصنع معادن في كراسنويارسك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت شركة "آي سي تي هولدينغز" (ICT Holding) -التي يقودها الملياردير الروسي ألكسندر نيسيس- كامل حيازتها في شركة منتجة للذهب إلى صندوق تموّله الحكومة العُمانية.

أعلنت شركة التعدين في بيان اليوم أن وحدة تابعة لـ"آي سي تي" أتمت صفقة بيع 23.9% من شركة "بولي ميتال إنترناشونال" (Polymetal International) إلى مجموعة تقودها وحدة تابعة لصندوق "ميركوري إنفستمنتس إنترناشونال" (Mercury Investments International) العُماني. ولم يُكشف عن قيمة الصفقة، لكن الحصة تجاوزت 550 مليون دولار بناء على قيمتها السوقية يوم الجمعة الماضي.

"بولي ميتال" التي تنتج 70% تقريباً من إجمالي مبيعاتها في روسيا والنسبة المتبقية في كازاخستان"، كانت قد نقلت موطنها من جزيرة جيرسي إلى مدينة أستانا في كازاخستان العام الماضي. وشلكت هذه الخطوة أول إجراء لفصل وحدتها الروسية في شركة مستقلة، لكنها عرضت هذه الوحدة للبيع عندما أُدرجت على قائمة العقوبات الأميركية في مايو الماضي. ولا تخضع الشركة الأم ولا الملياردير نيسيس للعقوبات على روسيا.

بيع الوحدة الروسية

أكدت شركة "معادن الدولية للاستثمار" (Maaden International Investment) المشترية للحصة، "دعمها الكامل لاستراتيجية (بولي ميتال)، والتي تشمل التخلص من مخاطر نشاط الشركة عن طريق بيع وحدتها الروسية، وزيادة تطوير قاعدة أصولها في كازاخستان والمنطقة بوجه عام"، حسبما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة "بولي ميتال" فيتالي نيسيس في البيان.

وأوضحت شركة "معادن الدولية للاستثمار"، التي باتت أكبر المستثمرين في "بولي ميتال"، أنها تدعم الإدارة ومجلس الإدارة، وفق ما جاء في البيان.

وارتفع سهم "بولي ميتال" بنسبة 1.7% في بورصة موسكو بعد الإعلان عن الصفقة، وتغير سعر تداوله بصورة طفيفة عند الساعة 11:20 صباحاً بالتوقيت المحلي.