أرباح أكبر شركة بطاريات سيارات كهربائية بالعالم تقفز 48% في 2023

"كاتل" تتصدر سوق بطاريات السيارات الكهربائية عالمياً بحصة 37.4%، تليها "BYD" بـ15.7%

بطاريات سيارات من "كاتل"
بطاريات سيارات من "كاتل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "كونتمبورري أمبيريكس تكنولوجي" (Contemporary Amperex Technology)، أكبر شركة صناعة بطاريات سيارات كهربائية في العالم، إن صافي الدخل المبدئي لعام 2023 بلغ 45.5 مليار يوان (6.3 مليار دولار) بفضل المبيعات القوية.

ذكرت الشركة المعروفة اختصاراً باسم "كاتل" (CATL)، في بيان إلى بورصة شنزن اليوم الثلاثاء، أن صافي الدخل تراوح بين 42.5 مليار يوان و45.5 مليار يوان. تجاوزت هذه الأرباح تقديرات المحللين البالغة 43.9 مليار يوان، وتشكّل زيادة بـ48% عن عام 2022.

يُتوقع أن يتراوح صافي دخل الربع الرابع بين 11.4 مليار و14.7 مليار يوان، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

تواصل "كاتل" حفاظها على تصدرها الواضح في صناعة البطاريات على مستوى العالم وداخل الصين، التي تعد أكبر سوق للسيارات الكهربائية على مستوى العالم. ارتفعت حصة الشركة في سوق بطاريات السيارات الكهربائية عالمياً إلى 37.4% في نوفمبر، من 36.9% في أكتوبر، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن شركة "إس إن إي ريسيرش" (SNE Research) خلال الشهر الجاري. احتلت شركة "بي واي دي" (BYD) المركز الثاني بنسبة 15.7%.

لكن الرياح المعاكسة الجديدة تظهر مع تباطؤ زخم مبيعات السيارات الكهربائية، ومع مواجهة شركة "كاتل" التدقيق في الولايات المتحدة، حيث دعا المشرعون للتو إلى إجراء تحقيق مع الشركة الصينية وثلاث شركات أخرى، وفقاً لتقرير نشرته "رويترز". على الرغم من نفي "كاتل" تورطها أو ارتكاب أي مخالفات، فإن أسهمها انخفضت 4.3% اليوم الثلاثاء، مسجلة أكبر تراجع منذ 18 ديسمبر، لتهبط أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2020.

تتوقع جمعية سيارات الركاب الصينية أن ترتفع مبيعات البلاد من السيارات الكهربائية والهجينة إلى التجار بنسبة 25% إلى 11 مليون وحدة هذا العام، وهو تباطؤ من 36% في العام السابق، و96% في 2022.