ارتفاع شحنات الرقائق في كوريا الجنوبية بأعلى وتيرة منذ 27 عاماً

شحنات المصانع زادت 113.7% عن العام السابق بينما نمت المخزونات بنسبة 11.6%

رقائق من أشباه الموصلات مثبتة على ألواح
رقائق من أشباه الموصلات مثبتة على ألواح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت شحنات أشباه الموصلات في كوريا الجنوبية في ديسمبر بأكبر وتيرة منذ عام 1997، بينما تباطأ نمو المخزون بشكل أكبر، مما يؤكد الوتيرة التي تتم بها معالجة تراكم رقائق ذاكرة الكمبيوتر في الصناعة الأكثر أهمية في البلاد.

زادت شحنات المصانع بنسبة 113.7% عن العام السابق، بينما نمت المخزونات بنسبة 11.6%، وهو أقل ارتفاع منذ أواخر عام 2022، وفقاً للبيانات الصادرة اليوم الأربعاء عن مكتب الإحصاء الوطني. وبشكل منفصل، نما الإنتاج بنسبة 53.3% مقارنة بالعام السابق، وهو أكبر معدل نمو منذ منتصف عام 2016.

تزامنت هذه الأرقام مع إعلان شركة "سامسونغ" للإلكترونيات، أكبر منتج لرقائق الذاكرة في العالم، عن تحقيق 21.7 تريليون وون (16.3 مليار دولار) كمبيعات أشباه الموصلات في الربع الماضي، وهو رقم أكبر من المتوقع. ومع ذلك، سجل قسم الرقائق خسائر تشغيلية بقيمة 2.2 تريليون وون، مما يشير إلى أن الركود في أكبر قطاع في كوريا الجنوبية لم يهدأ بعد بشكل كامل.

كانت شركات تصنيع أشباه الموصلات في كوريا الجنوبية متحفظة في توسيع إنتاجها منذ انهيار الطلب في أعقاب طفرة حقبة الوباء في عام 2022. وساعد ذلك في وقف انخفاض أسعار رقائق الذاكرة، لكن سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تشهد الصناعة طفرة كاملة مجدداً، وفقاً لمجموعة من شركات التحليل، بما في ذلك "تريند فورس" (TrendForce)، وهي شركة أبحاث مقرها تايوان.

إنتاج كوريا الجنوبية من الرقائق يقفز مع تعافي الطلب عالمياً

يمثل إنتاج كوريا الجنوبية ثلثي رقائق الذاكرة المنتجة في العالم، وتعد صناعة أشباه الموصلات لديها بمثابة مؤشر للطلب العالمي على التكنولوجيا. وتعلق الحكومة الآمال على التعافي المستدام لصادرات أشباه الموصلات لدفع توسعها الاقتصادي هذا العام.

ماذا تقول "بلومبرغ إيكونوميكس"

"تتوافق القوة في إنتاج أشباه الموصلات مع وجهة نظرنا بأن صادرات الرقائق النشطة ستساعد في دفع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2% هذا العام".

هيوسونج كوون، اقتصادي