الهند تخفض التعريفات الجمركية لجذب مصنعي الهواتف الذكية

الدعم يعزز طموح الهند لتصبح "مصنع العالم" عبر دفع الشركات لإنشاء مصانع محلية

عميل يتفحص جهاز "أيفون 15 برو" في متجر "أبل"، مومباي، الهند
عميل يتفحص جهاز "أيفون 15 برو" في متجر "أبل"، مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الهند خفض ضرائب الاستيراد على العديد من مكونات الأجهزة المحمولة لتعزيز إنتاج الهواتف الذكية في البلاد، وتعتبر هذه الخطوة نعمة لشركات مثل "أبل" (Apple) التي تنظر بشكل متزايد إلى البلاد كقاعدة تصنيع عالمية.

أعلنت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أنها ستخفض التعريفات الجمركية على مكونات الأجهزة بما في ذلك الأجزاء الميكانيكية البلاستيكية والمعدنية ومآخذ شريحة الاتصال (SIM) والبراغي. ورحبت مجموعة صناعية بهذه الخطوة باعتبارها في الاتجاه الصحيح.

"أبل" تضاعف إنتاج "أيفون" في الهند ثلاث مرات مبتعدة عن الصين

يحاول مودي تعزيز مكانة الهند وجعلها قوة في مجال صناعة الإلكترونيات، وجذب العلامات التجارية العالمية مثل "أبل" بعيداً عن الصين.

في الوقت نفسه، يحاول مودي بناء نظام بيئي للشركات المحلية الموردة لضمان استحواذ الهند على جزء أكبر من سلسلة القيمة بدلاً من أن تكون مجرد موقع تجميع.

مركز عالمي لتصنيع الأجهزة الإلكترونية

قال بانكاج موهيندرو، رئيس جمعية الهواتف الخلوية والإلكترونيات الهندية، في بيان: "هذا تدخل سياسي حاسم ومرحب به من قبل الحكومة لتعزيز قدرة قطاع تصنيع الهواتف المحمولة في الهند على المنافسة". مُضيفاً: "بناء نطاق الأعمال، والاستمرار في خفض التعريفات هو المفتاح لتحويل الهند إلى مركز عالمي لتصنيع وتصدير الأجهزة الإلكترونية".

الهند وفيتنام تسحبان بساط تجميع "أيفون" من الصين

أشارت جماعات الضغط، التي تضم "أبل" ومورديها في تايوان "فوكسكون تكنولوجي" (Foxconn Technology Group) و"بيغاترون" (Pegatron Corp). بالإضافة إلى شركة "ديكسون تكنولوجيز إنديا" (Dixon Technologies India) المصنعة محلياً، الشهر الماضي إلى تأثير الرسوم الجمركية المرتفعة على القدرة التنافسية للهند من حيث التكلفة بنسبة تصل إلى 7%.

حقق مشروع مودي بعض النجاحات المبكرة، حيث كانت شركة "أبل" من بين الشركات التي عززت إنتاجها في البلاد. تمثل الهند الآن أكثر من 7% من الإنتاج العالمي لأجهزة "أيفون".

تقليل الاعتماد على الصين

تستكشف شركة "أبل" طرقاً لتقليل اعتمادها على الصين مع استمرار تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين. أضاف شركاء الشركة القدامى، الذين يصنعون معظم أجهزة "أيفون" في العالم من المصانع المترامية الأطراف في الصين، خطوط تجميع في الهند بوتيرة سريعة خلال السنوات الماضية.

"أيفون" يتصدر الهواتف الأكثر مبيعاً في الصين رغم التحديات

سيساهم خفض التعريفات الجمركية على الواردات في جعل التجميع أكثر فعالية من حيث التكلفة، ويمكن أن يشجع الشركات المصنعة على بناء أجهزة للتصدير بشكل متزايد مع تباطؤ الاستهلاك المحلي للهواتف الذكية. تضاعفت صادرات الهند من الهواتف الذكية في السنة المالية حتى مارس 2023 إلى حوالي 11 مليار دولار.

قال نافكيندار سينغ، المحلل في شركة البحوث "إنترناشيونال داتا كوربوريشن" (IDC): "سيساعد هذا الدعم في تعزيز طموح الهند لتصبح "مصنع العالم" من خلال دفع المزيد من الشركات المصنعة للمكونات لإنشاء مصانع محلية".