"رابطة لاعبي الغولف" توقع صفقة بـ3 مليارات دولار لإنشاء كيان تجاري جديد

الصفقة تقدر قيمة الكيان الجديد بما يصل إلى 12 مليار دولار

شعار دوري رابطة الغولف للمحترفين منقوش على حجر بين الأشجار
شعار دوري رابطة الغولف للمحترفين منقوش على حجر بين الأشجار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتمدت "رابطة لاعبي الغولف المحترفين " (PGA Tour) استثماراً يصل إلى 3 مليارات دولار من شركة "استراتيجيك سبورتس غروب" (Strategic Sports Group) في كيان تجاري جديد، بينما ما زالت المحادثات حول ضخ استثمارات من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي جارية.

ستشهد الصفقة بين "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" وشركة "استراتيجيك سبورتس غروب" بقيادة شركة "فينواي سبورتس غروب" (Fenway Sports Group) التابعة لجون هنري، التي تملك ناديي"بوسطن ريد سوكس" و"ليفربول"، استثماراً مبدئياً قيمته 1.5 مليار دولار، بحسب بيان صدر أمس أكد ما ورد في تقرير سابق لـ"بلومبرغ نيوز".

استراتيجية رقمية

ربما يُضخ 1.5 مليار دولار أخرى من قبل تحالف مستثمرين من "استراتيجيك سبورتس غروب"، بحسب شخص على دراية بالموضوع. وقال إنه يمكن تخصيص أي رأس مال إضافي للاستراتيجية الرقمية لـ"رابطة لاعبي الغولف المحترفين" وتحسين عمليات بثها. يمكن أن تتجه أيضاً إلى جهود الدوري للتوسع دولياً، وغيرها من المبادرات التجارية الحالية.

اقرأ أيضاً: "فنواي" تدخل المحادثات النهائية كمستثمر في كيان "رابطة الغولف"

أوضح جاي موناهان مفوض "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" في بيان، أن "الشراكة مع استراتيجيك سبورتس غروب وهي شركة تتمتع بخبرة واسعة واستثمارات عبر مجالات الرياضة والإعلام والترفيه، ستعزز قدرة مؤسستنا على جعل الرياضة أكثر جدوى اقتصادية للاعبين والبطولات والمشجعين والشركاء".

أوضح شخص آخر على دراية بالأمر، أن الصفقة تقدر قيمة الكيان الجديد بنحو 12 مليار دولار. لا تتضمن الصفقة حالياً صندوق الاستثمارات العامة السعودي، رغم أن الصندوق السعودي يجري محادثات مستمرة للقيام باستثمار في المستقبل.

جاء في البيان أن "استراتيجيك سبورتس غروب وافقت على استثمار من قبل صندوق الاستثمارات العامة، مع الأخذ في الاعتبار القيام بأي مراجعة وموافقات تنظيمية ضرورية".

لاعبو الرابطة

ستتاح أيضاً لما يقرب من 200 من أعضاء "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" الفرصة ليكونوا مالكي أسهم في الشركة الجديدة "بي جي إيه تور إنتربرايز" (PGA Tour Enterprises). كشف شخص مطلع على الموضوع أن موناهان وهنري وسام كينيدي من "فينواي" ولاعبي الغولف تايغر وودز وسام مالناتي أطلعوا اللاعبين على الصفقة. ذكرت "بلومبرغ" في السابق في تقرير لها تفاصيل الاستثمار.

اقرأ أيضاً: "رابطة لاعبي الغولف" تعتزم تخصيص حصة في كيان جديد للاعبين

من بين الأطراف الأخرى في التحالف الذي تقوده "فينواي"، شركة "كوهين برايفت فنشرز" (Cohen Private Ventures) وهو مكتب عائلة ستيف كوهين مالك فريق "نيويورك ميتس"، و"أفينو سبورتس فاند" (Avenue Sports Fund) بقيادة مارك لاسري، ومالك نادي "ميلووكي بريورز"، مارك أتاناسيو، وآرثر بلانك وويك غروزبيك وتوم فيرنر وأليك شاينر من "أوترو كابيتال" (Otro Capital).

تعرضت صفقة الكيان التجاري الجديد للعديد من التأخيرات والجدل، بداية من مدى سيطرة لاعبي "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" داخل الدوري الجديد، وعقود البث والرعاية ودور صندوق الاستثمارات العامة.

ضجة واسعة

أحدثت شركة "ليف" (LIV) التي أطلقت خلال 2022، ضجة واسعة بعد تعيينها نجوم من لاعبي الغولف على غرار فيل ميكلسون، مقابل عقود بمئات الملايين من الدولارات. سرعان ما غرقت "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" و"ليف" في نزاعات قضائية باهظة التكلفة تتعلق بانتهاكات قوانين مكافحة الاحتكار وعقود اللاعبين.

خلال يونيو الماضي، صدمت "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" عالم اللعبة بإبرام صفقة مع صندوق الاستثمارات العامة ودوري المحترفين في أوروبا، و"دي بي وورلد تور".

تباطأت المحادثات حول عمليات الاندماج جراء المفاوضات والانتقادات من السياسيين الأميركيين القلقين إزاء الاستحواذ على مؤسسة رياضية شهيرة. يمكن أن يساعد إدراج المستثمرين الأميركيين على التصدي لهذه المخاوف.

أوضح ممثلو "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" أن أي استثمار من صندوق الاستثمارات العامة في "بي جي إيه تور إنتربرايز" سيشكل حصة أقلية. في غضون ذلك، واصلت "ليف" جذب لاعبي غولف متميزين، بمن فيهم رفقاء بطولة كأس "رايدر كوب" جون رام وتيريل هاتون.