زوكربيرغ يحصد 700 مليون دولار سنوياً من توزيعات أرباح "ميتا"

الشركة ستوزع 50 سنتاً عن كل سهم كأرباح ربع سنوية بداية من مارس المقبل وذلك لأول مرة في تاريخها

مارك زوكربيرغ
مارك زوكربيرغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا بلاتفورمز"، للحصول على نحو 700 مليون دولار سنوياً من عملاقة التواصل الاجتماعي التي توزع أرباحاً على المستثمرين لأول مرة في تاريخها.

أعلنت "ميتا" توزيع أرباح نقدية ربع سنوية تبلغ 50 سنتاً لكل سهم بداية من شهر مارس، وذلك بالنسبة للأسهم العادية من فئتي "A" و"B". ومع امتلاك زوكربيرغ نحو 350 مليون سهم، فإنه سيحصل على 175 مليون دولار تقريباً في كل دفعة ربع سنوية قبل خصم الضرائب، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

تحرك "ميتا" نحو توزيع الأرباح يرسل إشارة حول رؤية الشركة فيما يتعلق بفرص النمو. ففي أغلب الأوقات، تتجنب شركات التكنولوجيا سريعة النمو عملية توزيع الأرباح، مفضلة استخدام أرباحها في تطوير منتجات جديدة أو تمويل عمليات استحواذ باهظة التكلفة.

تنفق "ميتا" مبالغ كبيرة على مبادرات الذكاء الاصطناعي، غير أن فرص عمليات الاستحواذ المستقبلية تتراجع أمام معارضة الجهات التنظيمية.

وبعد تسريح "ميتا" نحو 21 ألف موظف وتقليص أولوياتها إلى حدود ضيقة، تضاعف سهم الشركة ثلاث مرات تقريباً في 2023. وقد تؤدي عملية توزيع الأرباح الجديدة، بالإضافة إلى إعادة شراء أسهم بقيمة 50 مليار دولار أخرى، إلى تشجيع المستثمرين على أن يصبروا على رهانات زوكربيرغ طويلة المدى على الذكاء الاصطناعي ومشروع الميتافيرس.

"ميتا" تتوقع تفوق إيراداتها على التقديرات..وتعلن عن أولى توزيعاتها الفصلية

حصل زوكربيغ على مكافآت إجمالية قيمتها 27.1 مليون دولار في عام 2022، شاملة تكاليف الأمن الخاص وراتباً أساسياً قيمته دولار واحد، وفق إفصاحات قُدمت للبورصة. غير أن "ميتا" لم تفصح بعد عن مكافآت مسؤوليها التنفيذيين عن العام الماضي. ورفض متحدث باسم الشركة التعليق على الأنباء.