أبرز 5 استنتاجات من تقرير الوظائف الأميركية في يناير

أرقام التوظيف في مطلع العام تفوق التقديرات وتفاجئ السوق

عمال البناء في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
عمال البناء في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدر اليوم تقرير الوظائف الأميركية لشهر يناير، وفيما يلي أبرز 5 استنتاجات من البيانات:

لقد كان تقريراً مفاجئاً آخر، إذ أُضيفت 353 ألف وظيفة في يناير، متفوقة على تقديرات الاقتصاديين كافة. كما أضافت مراجعات شهري نوفمبر وديسمبر 126 ألف وظيفة إضافية، معظمها في ديسمبر، مما قفز بمكاسب ذلك الشهر إلى 333 ألف وظيفة. باختصار، فاجأ الرقم الرئيسي القوي الأسواق والمحللين. وكانت هناك علامات قليلة على الضعف، معظمها في انخفاض ساعات العمل وزيادة عدد الأشخاص الذين يعملون بدوام جزئي لأسباب اقتصادية. أظهر الجزء الأكبر من البيانات المزيد من التوظيف وارتفاع الأجور وزيادة الرواتب في مختلف الصناعات.

قوة سوق العمل الأميركية في يناير تبدد رهانات خفض الفائدة في مارس

زيادة التوظيف كانت واسعة النطاق عبر القطاعات، بقيادة الخدمات المهنية والتجارية، والرعاية الصحية، وتجارة التجزئة، والمساعدة الاجتماعية. وشهدت جميع القطاعات تقريباً، باستثناء التعدين واستخراج الغاز، وظائف إضافية في يناير.

ارتفعت الأجور بقوة على أساس سنوي وشهري، وكلاهما أعلى مما توقع الاقتصاديون. ارتفع متوسط ​​الأجر في الساعة 0.6% عن الشهر السابق، أي ضعف متوسط ​​التقديرات، وارتفع 4.5% عن العام السابق. ويمكن أن يُعزى جزء من الصعود القوي إلى تخفيض ساعات العمل، الأمر الذي يؤدي إلى تشويه الأجور. انخفضت ساعات العمل إلى أدنى مستوى لها منذ مارس 2020.

التقرير يبين بوضوح أن ضغوط الطلب والأجور لا تزال بعيدة كل البعد عن التقهقر. وهذا أمر مهم بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي، الذي أشار إلى أن قوة سوق العمل تُظهر أن الضغوط التضخمية لا تزال تدعم الاقتصاد، وهذا شيء سيضعه صناع السياسة النقدية في الاعتبار قبل التحول إلى خفض أسعار الفائدة. ويشير نمو الأجور على وجه الخصوص إلى استمرار دفع الاستهلاك.

تراجعت سندات الخزانة بعد أرقام الوظائف القوية، وقلص المتداولون رهاناتهم بشكل حاد على خفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة في مايو. ارتفعت العائدات على الأوراق المالية لأجل عامين 19 نقطة أساس، وبلغت 4.37% في الساعة 9:16 صباحاً في نيويورك. محت عقود مؤشر "إس آند بي 500" الآجلة معظم مكاسبها السابقة، لتُتداول دون تغيير تقريباً. وارتفعت قيمة الدولار مقابل جميع العملات الرئيسية.