سهم "ميتا" يسجل أقوى عودة في تاريخ وول ستريت

سعر السهم يقفز 20% اليوم الجمعة ليضيف 197 مليار دولار إلى قيمته السوقية

لافتة "ميتا بلاتفورمز" خارج المقر الرئيسي للشركة  في مينلو بارك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
لافتة "ميتا بلاتفورمز" خارج المقر الرئيسي للشركة في مينلو بارك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل سهم "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms)، يوم الجمعة، أقوى عودة في تاريخ وول ستريت.

منذ عامين فقط، سجلت مالكة "فيسبوك" أكبر خسارة في القيمة السوقية في تاريخ سوق الأوراق المالية. لكن الشركة قطعت شوطاً طويلاً منذ ذلك الحين، لتعود وتبهر المساهمين يوم الخميس بتقرير نتائج أعمال ربع سنوية مثير للإعجاب في ظل تركيز عملاقة وسائل التواصل الاجتماعي على خفض التكاليف وحصدت أرباحاً بالمليارات.

القيمة السوقية لـ"ميتا" و"أمازون" تقفز 270 مليار دولار بعد زيادة الأرباح

قفز سعر السهم بما يصل إلى 20%، اليوم الجمعة، ليغلق عند أعلى مستوى له على الإطلاق عند 474.99 دولار للسهم، ليضيف 197 مليار دولار إلى قيمته السوقية. محققاً أكبر إضافة للقيمة السوقية في جلسة واحدة، متجاوزة المكاسب البالغة 190 مليار دولار التي حققتها شركة "أبل"، و"أمازون" في 2022.

أشاد محلل بنك "مورغان ستانلي"، بريان نواك، بخطط الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بـ"ميتا". أضاف في مذكرة للعملاء اليوم: "تطبيق الشركة القوي للخطط، والنمو السريع، وزيادة كفاءة هيكل رأس المال يحسن التوقعات المستقبلية بداية من الآن".

أزاحت "ميتا"، التي خفضت عدد الموظفين 22% خلال 2023، الستار عن عن خطط إعادة شراء أسهم بقيمة 50 مليار دولار، وأعلنت عن أول توزيعات أرباح ربع سنوية لها أمس، في إشارة للمستثمرين أنها تملك وفرة من الأموال وسبباً يدفعهم لمواصلة الاستثمار في أسهمها.

في حين تجري الشركة تخفيضات هائلة في التكاليف، فإنها تستثمر في الإنفاق بقوة على عمليات تطوير الذكاء الاصطناعي، وبالتحديد الذكاء الاصطناعي التوليدي ولكن أيضاً على تقنيات التطوير للمساعدة في تدعيم منتجات وسائل التواصل الاجتماعي وتقوية فاعلية استهداف إعلاناتها.