"فورد" تضخ مليار دولار في أكبر استثمار لها بجنوب أفريقيا

شعار شركة فورد
شعار شركة فورد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرَّرت شركة "فورد موتور" ضخَّ حوالي 1.05 مليار دولار في مصنعها بجنوب أفريقيا، وهو أكبر استثمار لها على الإطلاق في البلاد، تزامناً مع تقليص أعمالها في مناطق أخرى تشمل البرازيل وأوروبا.

وقالت الشركة في بيان يوم الثلاثاء، إنَّ تطوير مصنع "سيلفرتون" بالقرب من العاصمة بريتوريا، سيعزز من قدرته السنوية بنحو 20% إلى 200 ألف وحدة، وسيوفِّر حوالي 1200 وظيفة مباشرة أيضاً. كما سيدعم التطوير إنتاج شاحنة البيك أب"رينغر" الجديدة بدءاً من عام 2022، التي سيتمُّ تصديرها وبيعها محلياً.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان شركة "فورد" خلال الشهر الماضي عن إيقاف الإنتاج في البرازيل بعد قرن من صناعة السيارات هناك، لتغلق ثلاثة مصانع، فضلاً عن الاستغناء عن 5 آلاف عامل.

كما ألغت الشركة، ومقرُّها ميشيغان، آلاف الوظائف في أوروبا كجزء من عملية إعادة الهيكلة العالمية التي بلغت 11مليار دولار، في حين استغنت عن 1400 موظف بالولايات المتحدة في عام 2020.

تصنيع السيارات في جنوب أفريقيا

وفي خطاب له في موقع مصنع "سيلفرتون"، قال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا: "إنَّ هذا سيساعدنا في توسيع وتحويل قاعدة التصنيع في بلادنا. وتعدُّ خطتنا بياناً واضحاً على ثقة الشركة في هذا التطوير وفي طموحاتها لأعمالها بجنوب أفريقيا".

وستعزِّز استثمارات ووظائف "فورد" الجديدة من قطاع الأعمال في جنوب أفريقيا التي تعاني من بطالة ما يقرب من ثلث القوة العاملة.

وتضرَّرت البلاد بشدة من جائحة كورونا بسبب الإغلاقات، وعودة ظهور الإصابات التي تلقي بثقلها على النشاط الاقتصادي، ومن المحتمل أن يكون تقلُّص الناتج الاقتصادي لعام 2020 الأكبر في البلاد خلال تسعة عقود على الأقل.

ومع ذلك، كانت صناعة السيارات واحدة من أكثر القصص نجاحاً في البلاد، إذ تعمل شركات صناعة السيارات العالمية، ومنها: "تويوتا موتور كورب"، و"فولكس فاغن إيه جي"، و"بي إم دبليو إيه جي".

وتستفيد الشركات من خطة حوافز التصنيع الممتدة حتى عام 2035، في حين أعلنت شركات "نيسان موتور كو"، و"مرسيدس بنز" التابعة لـ" دايملر إيه جي"، عن استثمارات محلية إضافية في السنوات الأخيرة.

"فورد رينغر"

وكانت "فورد رينغر" من بين أفضل ثلاث سيارات تجارية خفيفة تمَّ بيعها في جنوب أفريقيا العام الماضي، في حين تمَّ تصدير ما يقرب من 46 ألف وحدة من الطراز المصنوع محلياً حول العالم، مما جعل السيارة واحدة من أكثر مركبتين تمَّ شحنهما من البلاد.

وسيشمل الإنتاج بمصنع "سيلفرتون"، الذي يُصنِّع أيضاً السيارة الرياضية المتعددة الاستخداماتEverest SUV ، وشاحنات البيك أب "في دبليو" VW الصغيرة، كجزء من التحالف الاستراتيجي بين مصنِّعي السيارات. وتمَّ توقيع اتفاقية الشراكة في يونيو بعد عامين تقريباً من الإعلان عنها للمرة الأولى، كما تمَّ توسيعها لتشمل السيارات الكهربائية والذاتية القيادة بعد ذلك.

وقالت "فورد"، إنَّ "سيلفرتون" سيعمل خارج الشبكة الكهربائية كلية مع حلول عام 2024، مما سيحميه من انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في جنوب أفريقيا.