"جمعية هاشغراف" السويسرية تطلق استوديو مشاريع التقنيات العميقة في الرياض

الصفقة تأتي بموجب شراكة بين الجمعية ووزارة الاستثمار السعودية بقيمة 250 مليون دولار ولمدة 5 سنوات

مبان وأبراج مكتبية في مركز الملك عبدالله المالي (كافد) في الرياض، السعودية، يوم 27 مارس 2023
مبان وأبراج مكتبية في مركز الملك عبدالله المالي (كافد) في الرياض، السعودية، يوم 27 مارس 2023 المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "جمعية هاشغراف" (Hashgraph) السويسرية غير الربحية، التي تعمل على دعم برامج التدريب والتعليم، إطلاق "استوديو مشاريع التقنيات العميقة" (DeepTech Venture Studio) في الرياض، وذلك بموجب اتفاقية مع وزارة الاستثمار السعودية مدتها 5 سنوات وبقيمة 250 مليون دولار.

الجمعية أعلنت في بيان عن توقيع اتفاقية في هذا الشأن مع وزارة الاستثمار، وذلك خلال اجتماع الطاولة المستديرة السعودية السويسرية المنعقد اليوم في الرياض، وأشارت إلى أن "استوديو مشاريع التقنيات العميقة" سيكون مصمماً بشكل خاص لتمكين الشركات المحلية السعودية، وكذلك الشركات الدولية الراغبة في تأسيس عمليات لها في المملكة، من تطوير حلول مبتكرة والاستفادة من التكنولوجيا العميقة، مثل الذكاء الاصطناعي، و"بلوكتشين"، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي، والحوسبة الكمومية.

تأهيل وتمكين 500 شركة

وأوضحت الجمعية أن الاستوديو الذي يهدف إلى تأهيل وتمكين أكثر من 500 شركة من خلال برنامج يمتد لخمس سنوات، سيحظى بدعم من وزارة الاستثمار السعودية، من خلال تسهيل حصول رواد الأعمال على التراخيص، ودخول الشركات بموجب القوانين واللوائح السعودية، بما في ذلك التواصل مع الجهات الحكومية الرئيسية والشركاء الاستراتيجيين والمستثمرين.

اقرأ أيضاً: مسؤول الذكاء الاصطناعي.. وظيفة جديدة بأجر مليون دولار سنوياً

وبموجب الاتفاقية، ستلتزم جمعية "هاشغراف" باستثمار 50 مليون دولار في المشروع، على أن تعمل بشكل وثيق مع فريق وزارة الاستثمار لاستقطاب مستثمرين آخرين للمشاركة في هذا الاستوديو العالمي لبناء المشاريع التكنولوجية العميقة، وفق ما جاء في البيان.

بيئة ملائمة لاقتصاد مزدهر

سيوفّر "استوديو مشاريع التقنيات العميقة" الخدمات الهندسية الفنية، والتدريب والشهادات، وتنفيذ المشاريع، وتطوير المنتجات، واستراتيجيات الأعمال، والتسويق، والامتثال القانوني والتنظيمي، واستثمارات رأس المال الجريء، بما في ذلك الدعم لعمليات الاكتتاب العام والإدراج في السوق المالية السعودية "تداول"، بحسب ما جاء في البيان. وسيخضع الاستوديو للإدارة من مجموعة "هاشغراف"، وهي مؤسسة تقديم الخدمات التابعة لـ "جمعية هاشغراف" والتي تشرف حالياً على نشر برنامج "هاشغراف" للابتكار خارج سويسرا، وهو برنامج تدريب وابتكار احترافي انطلق من داخل "كانتون شفيتس" بقيمة 165 مليون دولار على مدار 5 سنوات (بين 2022 و2026)، ويركز على تمكين الشركات الناشئة والشركات والمؤسسات الحكومية من تطوير حلول على مستوى المؤسسات وتطبيقات لامركزية على شبكة السجلات الموزعة "هيديرا" (Hedera). وستشمل الشراكة أيضاً "برنامج تبادل خاصاً بريادة الأعمال" عبر الحدود لتسهيل تبادل المعارف والخبرات في مجالات ريادة الأعمال والهندسة والإدارة.