"سوسيتيه جنرال" يسرح 900 موظف بمقره الرئيسي بهدف خفض التكاليف

قرارات الفصل المتتالية أثرت سلباً في معنويات الشركة و53% فقط من العاملين يثقون في قرارات الإدارة العليا

مقر "سوسيتيه جنرال" الرئيسي في منطقة لا ديفانس في العاصمة الفرنسية باريس
مقر "سوسيتيه جنرال" الرئيسي في منطقة لا ديفانس في العاصمة الفرنسية باريس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم مصرف "سوسيتيه جنرال" تسريح حوالي 900 موظف في مقره الرئيسي في فرنسا، وذلك في إطار خطة الرئيس التنفيذي سلاومير كروبا لخفض التكاليف ودعم رأس المال.

يمثل هذا الرقم حوالي 5% من العدد الإجمالي لموظفي المقر الرئيسي للبنك، ومقره في باريس، حسبما ذكر "سوسيتيه جنرال" في بيان يوم الاثنين أكد فيه ما ورد في تقرير سابق لوكالة "بلومبرغ نيوز". وسوف تتجنب هذه الخطة الإنهاء القسري لخدمات الموظفين، ومن المتوقع الانتهاء من المشاورات مع النقابات في الربع الثاني من العام.

الرئيس التنفيذي لـ"سوسيتيه جنرال"، سلاومير كروبا
الرئيس التنفيذي لـ"سوسيتيه جنرال"، سلاومير كروبا المصدر: بلومبرغ

يشارك "سوسيتيه جنرال" بنوكاً من مختلف أنحاء العالم في سعيها إلى تخفيض عدد الموظفين مع تلاشي الأثر الإيجابي لارتفاع أسعار الفائدة. ففي الأسبوع الماضي، أعلن "دويتشه بنك" عن خطط لخفض ما يصل إلى 3500 وظيفة، معظمها في الأعمال المكتبية الخلفية. وفي الولايات المتحدة، قال مصرف "سيتي غروب" إنه سيلغي 20 ألف وظيفة، بعد أن دفعت الرئيسة التنفيذية جين فريزر البنك إلى أكبر عملية إعادة هيكلة له منذ عقود.

"سيتي غروب" يعتزم تسريح 20 ألف موظف سعياً لتعزيز العوائد

تعهد كروبا بخفض النفقات بقيمة 1.7 مليار يورو بحلول 2026، ونسبة التكلفة إلى الدخل في البنك إلى أقل من 60%، للمساعدة في دعم قوة رأس المال. وأدت استراتيجيته التي أعلن عنها في سبتمبر، إلى عمليات بيع للسهم في ذلك الوقت، لأنه تخلى أيضاً عن أهداف الربحية والنمو وتوزيعات الأرباح التي وضعها سلفه فريدريك أوديا.

ارتفع سهم "سوسيتيه جنرال" بنسبة 0.8% في الساعة 9:01 صباحاً في تعاملات باريس اليوم، مقلصاً خسائره على مدى الأشهر الـ12 الماضية إلى 16%.

تعزيز كفاءة تكنولوجيا المعلومات

قال البنك الفرنسي إنه يتوقع توفير 600 مليون يورو عبر تعزيز كفاءة أنظمة تكنولوجيا المعلومات لديه، غير أنه يعتزم كذلك تبسيط هيكل المؤسسة. ويُتوقع أيضاً أن تساعد على تحسين الكفاءة تلك المشروعات التي ينفذها البنك حالياً، مثل دمج وحدات خدمة التجزئة المصرفية في السوق المحلية، أو دمج شركة "ليزبلان" (Leaseplan) في شركة تأجير السيارات "أيفنز" (Ayvens) التابعة له، والمعروفة سابقاً باسم "إيه إل دي" (ALD).

وأعلن الرئيس التنفيذي السابق للبنك فريدريك أوديا تخفيض آلاف الوظائف خلال 15 عاماً قضاها في رئاسته. وقد أثرت هذه الجولات المتتالية من فصل العاملين على معنويات الشركة، والتي يكافح كروبا لاستعادتها حتى الآن. فقد أظهر استطلاع داخلي أجري أواخر العام الماضي أن ثقة الموظفين في القرارات التي تتخذها الإدارة العليا انخفضت مقارنة باستطلاع سابق، إذ قال 53% منهم فقط إنهم يثقون في الخيارات التي تتخذها الإدارة، وفق تقرير نشرته "بلومبرغ نيوز".

يذكر أنه من المتوقع أن يعلن البنك عن أرباحه للربع الأخير من عام 2023 يوم 8 فبراير.