تيلمان فيرتيتا يُعيد طرح "لاندريز" للاكتتاب العام بقيمة 6.6 مليار دولار

تيلمان فيرتيتا
تيلمان فيرتيتا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم "تيلمان فيرتيتا" (Tilman Fertitta) طرح أسهم مطعمه، وإمبراطورية الكازينو الخاصة به للاكتتاب العام مرة أخرى من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، وقُدِّرتْ قيمة شركته "فيرتيتا انترتينمنت" (Fertitta Entertainment Inc) بمبلغ 6.6 مليار دولار، بما في ذلك الديون.

ويجمع "فيرتيتا" بين شركته التي يقع مقرها في هيوستن، وشركة "فاست أكويزشن كورب" (Fast Acquisition Corp)، وهي شركة واجهة، طرحها للاكتتاب العام خلال السنة الماضية زميلاه من أصحاب المطاعم، "ساندي بيل" (Sandy Beall)، و"دوغ جاكوب" (Doug Jacob). فقد ذكرت بلومبرغ نيوز في وقت سابق أنَّ الصفقة قيد الإعداد.

وصعدت أسهم "فاست أكويزشن" بنسبة تصل إلى 49% في تعاملات ما قبل السوق يوم الإثنين الماضي، وارتفعت بنسبة 22% إلى 12.90 دولاراً يوم الثلاثاء الماضي في نيويورك.

تفاصيل الطرح العام

وافق المستثمرون المؤسِّسون على استثمار 1.2 مليار دولار إضافي مقابل حصة 35% تقريباً في الشركة التجارية، ويشمل هؤلاء المستثمرون "فيدليتي انفستمنتس" (Fidelity Investments)، و"بلاك روك" (BlackRock Inc)، و"نيوبيرغر بيرمان" (Neuberger Berman)، وفقاً لأشخاص مطَّلعين على الصفقة طلبوا عدم ذكر أسمائهم؛ لأنَّه لم يتم الإعلان بعد عن أسماء المستثمرين.

وسيمتلك "فيرتيتا"، الذي سيكون رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، حوالي 60% من الأسهم، وهي حصة تُقدَّر بنحو ملياري دولار؛ كما سيسيطر على غالبية الأصوات من خلال فئة خاصة من الأسهم.

وفي هذا السياق، صرَّح "فيرتيتا" البالغ من العمر 63 عاماً، أنَّه يطرح الشركة الآن للاكتتاب العام من أجل الاستفادة من فرص الاستحواذ في أعقاب جائحة فيروس كورونا العالمية، لا سيما في مجال صناعة الكازينو؛ إذ انتشرت المراهنات الرياضية في الولايات المتحدة منذ أن سمحت المحكمة العليا للولايات خارج ولاية نيفادا بتقديم مثل هذه الرهانات في عام 2018.

وقال "فيرتيتا" في مقابلة أُجريت معه يوم الأحد الماضي: "أريد أن أقوم بصفقات الرهانات الكبيرة، فقبل ثلاثين عاماً، كان يُسمح بالرهانات في ولايتين فقط، أما الآن فيُسمح على أساس أسبوعي تقريباً لولايات جديدة بالخوض في مجال الرهانات عبر الإنترنت".

المعاناة في ظل جائحة فيروس كورونا

أعلنت الشركة عن مبيعات بلغت 3.4 مليار دولار في عام 2019، ولكن مثل معظم الشركات التي يقودها المستهلك؛ فقد تضرَّرت سلاسل "فيرتيتا" بشدَّة من فيروس كورونا.

وفي هذا الصدد، قال "فيرتيتا"، إنَّه يتوقع أن تنتعش الأرباح إلى 575 مليون دولار هذا العام، و648 مليون دولار في عام 2022، مما يمنح الشركة دفعة إيجابية بنحو أربعة أضعاف مقارنة مع حوالي 250 مليون دولار في عام 2020؛ فقد منحت الشركة إجازات لعشرات الآلاف من الموظفين، واقترضت بمعدَّل 13% للتغلب على الجائحة.

رحلة فيرتيتا مع "لاندريز"

واستحوذ مواطن تكساس لأوَّل مرة على شركة "لاندريز" (Landry’s)، التي كانت تتألف حينها من مطعمين للمأكولات البحرية، في عام 1986.

أما اليوم، فقد أصبحت الشركة عملاقة من خلال وجودها في 500 موقع، وامتلاكها لسلسلتي مطاعم شرائح اللحم "مورتونز" (Morton's)، و"ديل فريسكوز" (Del Frisco)، ومطاعم المأكولات البحرية "تشارت هاوس" (Chart House)، و"مكورميك" (McCormick)، و"شميكس" (Schmick's).

كما تشعَّبت أعمال "فيرتيتا" لتشمل الكازينوهات، إذ يُدير الآن خمسة منها تحت العلامة التجارية "غولدن ناغيت" (Golden Nugget).

وستشمل الشركة الجديدة حصة "فيرتيتا" البالغة 50% في شركة "غولدن ناغيت أونلاين غيمينغ" (Golden Nugget Online Gaming Inc)، التي طرحها للاكتتاب العام خلال السنة الماضية، وأيضاً من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات غرض خاص. والجدير بالذكر أنَّ سهم "غولدن ناغيت أونلاين غيمينغ" قد ارتفع بنسبة 2% إلى 18.20 دولاراً في تعاملات ما قبل السوق يوم الإثنين.

كما لا يُعدُّ فريق كرة السلة "هيوستن روكتس" (Houston Rockets)، الذي اشتراه "فيرتيتا" قبل أربع سنوات مقابل 2.2 مليار دولار، جزءاً من الصفقة. كما أنَّ فنادقه التي تشمل "بوست أوك" (Post Oak) في هيوستن ليست جزءاً من الصفقة أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ شركة "لاندريز" كانت شركة عامة سابقاً من عام 1993 حتى عام 2010، ثم حوَّلها "فيرتيتا" إلى شركة خاصة، لأنَّه لم يعتقد أنَّ السوق العامة تُقدِّرها بدرجة كافية.

وفي هذا السياق، جمع "بيل"، أحد مؤسسي سلسلة "روبي تيوزداي" (Ruby Tuesday)، و"جاكوب" مؤسِّس "آند بيتزا" (&pizza) مبلغ 200 مليون دولار في طرحهما أسهم شركة "فاست أكويزشن" للاكتتاب العام خلال السنة الماضية؛ وذلك لأنَّهم سيمتلكون، مع مساهمي الشركة الحاليين حوالي 5%من الشركة الجديدة.