أبوظبي تدرس شراء حصة في وحدة تابعة لـ "واندا" الصينية

صندوق الثروة أجرى مناقشات أولية بشأن شراء حصة في المجموعة

هيكل خرساني يحمل شعار واندا مول في أحد شوارع الصين
هيكل خرساني يحمل شعار واندا مول في أحد شوارع الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس جهاز أبوظبي للاستثمار شراء حصة أقلية في وحدة تشغيل المراكز التجارية التابعة لمجموعة "داليان واندا" (Dalian Wanda Group Co)، حسب أشخاص مطلعين على الأمر، حيث تعمل الوحدة على تجديد هيكل مساهمتها.

أجرى جهاز أبوظبي للاستثمار، وهو صندوق الثروة في الإمارة، مناقشات أولية بشأن احتمال شراء حصة في مجموعة "تشوهاي واندا" (Zhuhai Wanda Commercial Management Group Co)، وفق الأشخاص الذين قالوا إن الصندوق قد يشتري أسهماً من حامليها الحاليين.

"واندا" تدرس بيع 20 مركزاً تجارياً في مناطق الصين الغنية

يأتي تحرك جهاز أبوظبي للاستثمار بعد أن تخلى الملياردير وانغ جيان لين عن سيطرته على "تشوهاي واندا" في ديسمبر الماضي، كجزء من اتفاق لتجنب سداد مستحقات المستثمرين قبل الاكتتاب العام. وبموجب شروط الاستثمارات الأصلية، وافقت "واندا" على سداد 30 مليار يوان (4.2 مليار دولار) للمستثمرين بالإضافة إلى الفائدة إذا لم تتمكن "تشوهاي واندا" من إتمام طرحها العام الأولي بحلول نهاية عام 2023.

حصص الملكية

تمتلك شركة الأسهم الخاصة "بي إيه جي" (PAG)، ومستثمرون آخرون مجتمعين 60% في "تشوهاي واندا"، بينما يمتلك "وانغ" 40% المتبقية عبر شركة أخرى. استثمرت "بي إيه جي" حوالي 2.8 مليار دولار في "تشوهاي واندا" في جولة تمويل عام 2021. وقدرت قيمة مُشغّلة المراكز التجارية بأقل من 100 مليار يوان في صفقة خلال ديسمبر، أي أقل من نصف تقييمها في جولة تمويل جرت قبل ثلاث سنوات.

أبوظبي تدرس شراء حصة في وحدة "PCCW" للألياف بمليار دولار

وقال الأشخاص إنه بينما تجنب "وانغ" السداد الوشيك من خلال صفقة ديسمبر، إلا أن بعض المستثمرين ما زالوا يتطلعون إلى إعادة بيع أسهمهم والخروج. وذكروا إن "تشوهاي واندا" اتصلت بالبنوك للحصول على قرض بقيمة 30 مليار يوان كسيولة احتياطية لأي عمليات استرداد محتملة.

تأمين التمويل

وافقت شركة "كانتري غاردن هولدينغز" في ديسمبر على بيع حصتها البالغة 1.79% في "تشوهاي واندا" مقابل منح نحو 3.1 مليار يوان لمجموعة "واندا". وتوقعت شركة التطوير العقاري الصينية أن تسجل خسارة تبلغ حوالي 160 مليون يوان من عملية البيع.

وذكر الأشخاص أن صفقة جهاز أبوظبي للاستثمار المحتملة تعتمد على ما إذا كان بإمكان "تشوهاي واندا" تأمين التمويل البالغ 30 مليار يوان من البنوك. وأضافوا أنه ليس هناك ما يضمن أن صندوق أبو ظبي للثروة سيمضي قدماً في الصفقة.

ورفض ممثل عن صندوق أبوظبي التعليق، في حين لم يستجب ممثلو "بي إيه جي"، و"تشوهاي واندا" لطلبات التعليق.

عرضت الهيئات التنظيمية الصينية المزيد من الدعم المالي للمطورين من خلال توسيع الوصول إلى بعض القروض التجارية، حيث يكافح الكثيرون لأجل سداد الديون واستكمال المشاريع، بما في ذلك الشركات العملاقة مثل "تشاينا إيفرغراند" (China Evergrande Group)، و"داليان واندا"، كما دعت السلطات مؤخراً الحكومات المحلية إلى دعم تمويل المطورين، وإعداد قائمة بالمشاريع المؤهلة.

تدير شركة "تشوهاي واندا" ما يقرب من 500 مركز تسوق في جميع أنحاء الصين حتى نهاية نوفمبر، بما في ذلك 204 مراكز عبر أطراف ثالثة مستقلة، وفقاً لبيان صدر في ديسمبر. وقدمت الشركة طلب الإدراج في بورصة هونغ كونغ للمرة الخامسة في نوفمبر. بخلاف "بي إيه جي"، اجتذبت "تشوهاي واندا" قائمة كبيرة من المستثمرين قبل الاكتتاب العام، بما في ذلك آنت غروب" (Ant Group Co)، و"سيتيك سيكيوريترز" (Citic Securities Co)، و"تينسينت هولدينغز" (Tencent Holdings Ltd)، حسبما تظهر نشرة الإصدار الأولية الخاصة بها.