"لولو هايبر ماركت" تطلب عروضاً لطرح أولي بنحو مليار دولار

المجموعة تدرس إجراء إدراج مزدوج في الرياض وأبوظبي في النصف الثاني من هذا العام

متجر "لولو هايبر ماركت" في دبي، الإمارات
متجر "لولو هايبر ماركت" في دبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت "مجموعة اللولو العالمية"، مشغلة أكبر سلسلة متاجر في الشرق الأوسط، بنوكاً إلى تقديم عروض للاضطلاع بأدوار في طرح عام أولي قد تجمع من خلاله مليار دولار على الأقل، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

تدرس المجموعة خططاً لإدراج مزدوج ببورصتي الرياض وأبوظبي، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات.

وأضافوا أن الطرح الأولي قد يحدث في النصف الثاني من العام الجاري، وُيرجح أن يتعلق بنشاط المجموعة الرئيسي في دول الخليج، رغم أن النطاق المحدد للعمليات المزمع ضمها إلى عملية الإدراج لم يتفق عليه بشكل نهائي حتى الآن. ورفض ممثل "لولو" التعليق.

جمعت "لولو"، ومقرها في أبوظبي، 10 مليارات درهم (2.5 مليار دولار) لإعادة تمويل دين قبيل الاكتتاب العام المحتمل، وفق ما كشفته "بلومبرغ" في أغسطس الماضي.

تعد الإدراجات المزدوجة نادرة الحدوث نسبياً في المنطقة. ففي 2022، كانت "مجموعة أمريكانا"، مشغلة سلاسل مطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أول شركة تتمكن من إجراء هذا الطرح في سوقي السعودية والإمارات.

قُيّمت "لولو" بأكثر من 5 مليارات دولار في 2020، عندما اشترت شركة استثمارية مدعومة من أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي حصة 20% من أسهمها مقابل مبلغ يزيد قليلاً عن مليار دولار.

أسس رائد الأعمال الهندي يوسف علي "لولو" في مطلع التسعينيات، خلال طفرة النفط التي امتدت لسنوات في منطقة الخليج، ووصلت الإيرادات السنوية للمجموعة 8 مليارات دولار، ويعمل بها أكثر من 70 ألف موظف، وتعمل في 26 دولة في أرجاء الشرق الأوسط وآسيا والولايات المتحدة وأوروبا، بحسب موقعها الإلكتروني.

طلبت "لولو" من بنوك استثمار تقديم عروض حول الطرح في 2022، قبل أن تؤجل خطط الإدراج.