"تسارع" تطلق عجلة الاستثمارات بقطاع السيارات السعودي بـ3 اتفاقيات

رئيس الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات: المملكة تتمتع بفرصة هائلة للاحتفاظ بالريادة في هذا الجانب

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت شركة "تسارع" السعودية عجلة استثماراتها من خلال إبرام اتفاقيات استحواذ على حصص في ثلاث شركات عالمية متخصصة في السيارات ذاتية القيادة والتكنولوجيا المشغلة لها، وفقاً لما أكده الرئيس التنفيذي مايكل مولر في تصريح لـ"الشرق".

مولر شدد في تصريحاته على هامش منتدى الاستثمارات العامة المنعقد في الرياض، على أن الشركة التي انطلقت نهاية العام الماضي، بدأت الاستثمار بهدف التأسيس لقطاع السيارات والتنقل في السعودية.

3 قطاعات رئيسية

رئيس الشركة الاستثمارية المتخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في السعودية والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، أكد أنها تتحرك في 3 قطاعات: السيارات وسلاسل الإمداد الخاصة بها، التنقل، وتكنولوجيات الجيل المقبل.

وكشف عن إطلاق الاستثمار الأول بالتعاون مع الشركاء المحليين لمجموعة "السامر" و"الخريف" و"دار الهمة القابضة"، وذلك من خلال مشروع مشترك سيتم من خلاله تطوير مساحة مليون متر مربع في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، وذلك لتأسيس شركات للحلول اللوجستية وصناعة السيارات، التي "توفر في نهاية المطاف فرصاً وحظوظاً أفضل للشركات المحلية والدولية، التي تسعى إلى بناء أعمالها هنا في المملكة".

اقرأ أيضاً: أول سيارة كهربائية مصنعة في السعودية قد تبصر النور خلال 3 سنوات

رئيس الشركة نوه إلى أن المشروع سيضم أيضاً "مركزاً للتداول وحتى الفنادق، بالإضافة إلى فرص للتدريب، ما يعني أنه منظومة مستقلة بذاتها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية للشركاء المستقبليين".

3 إعلانات

مولر أشار إلى إطلاق ثلاثة إعلانات كبرى اليوم، والتي شملت الاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة "هولون" التابعة لمجموعة بنتيلير (Benteler)، ما سيساهم في تعزيز التقدم في مركبة "موفر" الكهربائية ذاتية القيادة، وتسريع عملية التطوير والتصنيع، بالإضافة إلى تمهيد الطريق لإنشاء مصانع إنتاج في السعودية وأوروبا والولايات المتحدة، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

أما شركة "بروجيكت 3 موبيليتي" (Project 3 Mobility) التي وقعت "تسارع" اتفاقية ملزمة للاستثمار فيها، فإن عملها يتركز حول تطوير حلول تقنيات الجيل القادم في مجال التنقل الذاتي، وتستهدف تطوير نظام متكامل يتكون من مركبة كهربائية ذاتية القيادة، وبنية تحتية متخصصة، ومنصة لخدمات التنقل، بما في ذلك تطبيق الهاتف المحمول.

الاتفاقية الثالثة جاءت مع شركة "ريكوغني" والتي تعمل في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي وخصوصاً في مجال النقل، إذ وقعت "تسارع" اتفاقية ملزمة للاستثمار في الشركة.

فرصة ضخمة

مولر أضاف أن المركبات ذاتية القيادة تلعب دوراً مهماً في "رؤية السعودية 2030"، مشيراً إلى وجود "فرصة ضخمة الآن" لإدخال هذه التقنيات الجديدة إلى المملكة، وذلك من خلال التعاون مع شريكين: أحدهما يركز على سيارات الأجرة الآلية، والآخر على حافلات النقل الجماعي.

وتابع أن هذه التقنية سيتم إحضارها إلى السعودية، و"لذلك علينا أن نحرص على بناء المنظومة لتشغيل هذه المركبات بصورة آمنة على الطرقات".

ورأى مولر أن المملكة "تتمتع بفرصة هائلة للاحتفاظ بالريادة في هذا الجانب"، ويكمن السبب في ذلك في أن "المركبات ذاتية القيادة قادمة، هذه التقنية في طريقها إلينا، ونحن من خلال استثماراتنا الاستراتيجية نسعى لتوطين هذه الشركات في المستقبل".