"سوفت بنك" تتحول للربحية بدعم من مكاسب "تي-موبايل" و"أرم"

شركة الاستثمار التكنولوجي تحصل على ما قيمته 8 مليارات دولار من أسهم "تي-موبايل"

شخص ينظر إلى هاتفه المتحرك أمام فرع تابع لمجموعة "سوفت بنك"
شخص ينظر إلى هاتفه المتحرك أمام فرع تابع لمجموعة "سوفت بنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحولت "سوفت بنك غروب" إلى الربحية للمرة الأولى في أعقاب 4 فترات ربع سنوية متتالية من تسجيل خسائر، مدعومة بانتعاش قيمة حيازاتها المتداولة بالبورصة في "صندوق رؤية" ومكاسب استثنائية من أسهم "تي-موبايل يو إس".

أعلنت شركة الاستثمار في مجال التكنولوجيا، ومقرها في طوكيو، عن صافي دخل بلغ 950 مليار ين ياباني (6.4 مليار دولار) للربع الأخير من 2023، وهو ما عوض خسارة 783 مليار ين ياباني للفترة ذاتها من السنة السابقة. ويعد هذا أول ربح فصلي للشركة اليابانية منذ سبتمبر 2022، إذ تمر بتقلبات قوية وسريعة لقيمة استثماراتها الناشئة.

مكاسب "صندوق رؤية"

سجلت وحدة "صندوق رؤية" 422.74 مليار ين من المكاسب لهذه الفترة، صعوداً من خسارة 660.1 مليار ين قبل سنة. كانت "دورداش" و"أوتو ستور هولدينغز" (AutoStore Holdings) و"سيمبوتيك" (Symbotic) من بين أفضل الشركات أداء التي أسهمت في تحسن أداء "صندوق رؤية". وارتفعت أيضاً قيمة أسهم "ديدي غلوبال" 22% في السوق خارج بورصة التداول.

مؤسس سوفت بنك يستعد لأفضل ربع سنوي منذ أعوام بفضل قفزة "أرم"

ربما تبشر الفترة ربع السنوية القوية بمزيد من تخفيف الضغوط مستقبلياً، بحسب كيرك بودري، محلل "أستريس أدفيسوري"، والذي كتب في مذكرة قبل صدور تقرير الأرباح، مشيراً إلى استثمارات "صندوق رؤية" في شركة "بايت دانس" المالكة لـ"تيك توك" الصينية و"فاناتيكس" (Fanatics) المتجر الأميركي للملابس الرياضية ومستلزمات المعجبين عبر الإنترنت: "لم نكن متفائلين بصورة مفرطة بشأن محفظة الأصول الحالية، لكن إدراج أصول في صندوق رؤية الأول الرئيسية في البورصة على غرار (بايت دانس) أو (فاناتيكس) يمكن أن يخفف من الضغوط نسبياً خلال 2024".

حصلت "سوفت بنك" على مكاسب استثنائية إضافية من ترتيبات تلقي أكثر من 48 مليون سهم "تي-موبايل" بقيمة 8 مليارات دولار تقريباً. كانت الصفقة جزءاً من اتفاقية مبرمة عند استحواذ "تي-موبايل" على منافستها ووحدة "سبرينت" (Sprint) التي كانت بالسابق تابعة لـ"سوفت بنك" خلال 2020، المصممة لمنح "سوفت بنك" أسهماً إضافية في "تي-موبايل" إذا صعد السهم فوق مستوى معين خلال فترة محددة.

صعود أسهم "أرم"

أسفر صعود بنسبة 40% في أسهم وحدة تصميم الرقائق المدرجة حديثاً "أرم هودلينغز" في الربع الأخير من السنة الماضية، عن تعزيز الموقف المالي لشركة "سوفت بنك". فبصفتها مالكة لحصة تبلغ 90% تقريباً في الشركة البريطانية، من المرجح أن تكون "سوفت بنك" قادرة على استخدام "أرم" للمساعدة في تمويل القروض للاستثمارات الجديدة، بنفس الطريقة التي ساعدت بها حصة في "علي بابا غروب هولدينغ" "سوفت بنك" في توفير التمويل للاستحواذ على "أرم" بالمقام الأول.

أعلنت "أرم" أمس عن توقعات أرباح صعودية تتجاوز تقديرات بفضل جهود تتجاوز الهواتف الذكية إلى مجالات أكثر ربحية مثل الخوادم ومراكز البيانات كانت مثمرة. صعدت أسهم "أرم" في تعاملات ما بعد إغلاق التداول الرسمي، ما جعل قيمة الشركة تقترب من 100 مليار دولار.

على الرغم من ذلك، لا تزال هناك شكوك حول مئات الشركات الناشئة المملوكة للقطاع الخاص في "صندوق رؤية". غرق "صندوق الرؤية" الثاني -وهو ممول بالكامل من "سوفت بنك"- في الخسائر بعد أن ألحق الركود خلال حقبة ما بعد وباء كورونا الضرر بتقييمات أسهم شركات التكنولوجيا عبر كافة أنحاء العالم. تكبد "صندوق الرؤية" الأول نصيبه من الخسائر، بما فيه شركة "وي وورك" (WeWork)، الشركة الناشئة التي بلغت قيمتها في وقت من الأوقات 47 مليار دولار والتي تقدمت بطلب حماية من الإفلاس السنة الماضية.