اليونان تستعد لرفع مبلغ الاستثمار للتأشيرة الذهبية في المناطق مرتفعة الإيجار

الخطوة تهدف إلى تخفيف الضغوط عن أسواق الإسكان التي يرتفع عليها الطلب.. والحد الأدنى للاستثمار للأجانب قد يرتفع إلى 800 ألف يورو

عقارات ممتدة على طول الساحل في ضاحية غلايفادا بالقرب من أثينا، اليونان
عقارات ممتدة على طول الساحل في ضاحية غلايفادا بالقرب من أثينا، اليونان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الحكومة اليونانية رفع الحد الأدنى الذي يجب أن يدفعه الأجانب الراغبون في شراء عقارات في المناطق التي ترتفع فيها قيمة الإيجارات لضمان الحصول على "تأشيرة ذهبية" للإقامة، بحسب تصريحات رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الجمعة.

وقال ميتسوتاكيس أمام البرلمان في أثينا: "نحن نناقش فرض زيادة إضافية على الحد الأدنى للاستثمار والتي ستغطي جميع المناطق التي يوجد بها ضغط كبير على الإيجارات".

ضاعفت اليونان بالفعل المبلغ الضروري لضمان الحصول على تأشيرة الإقامة عبر الاستثمار في العقارات في مناطق معينة، مثل أثينا ومدينة ثيسالونيكي بالإضافة إلى جزيرتي ميكونوس وسانتوريني. ويجب على المستثمرين في هذه المناطق إنفاق ما لا يقل عن 500 ألف يورو حتى يمكنهم الاستفادة مما يُسمى ببرنامج "التأشيرة الذهبية" (Golden Visa). أما في بقية أنحاء البلاد، فما زالت عتبة الاستثمار ثابتة عند 250 ألف يورو.

لم يحدد رئيس الوزراء مبلغ الزيادة القادمة، غير أنه قال إن الحد الأدنى في المدن والجزر التي تتزايد فيها حدة الضغوط على سوق الإسكان يمكن أن يزيد إلى نحو 800 ألف يورو. أما في المناطق التي ظلت الإيجارات فيها مستقرة، فقد يستمر مبلغ الاستثمار عند مستواه الحالي البالغ 250 ألف يورو.

اقرأ أيضاً: اليونان.. من "غريكست" في 2015 إلى "معجزة" اقتصادية في 2023

زوار وسياح في تشورا، ميكونوس، اليونان
زوار وسياح في تشورا، ميكونوس، اليونان المصدر: بلومبرغ

اليونان تجني ملياري يورو من "التأشيرة الذهبية"

منذ إطلاق برنامج "التأشيرة الذهبية" في عام 2013، تلقت اليونان أكثر من 25100 طلب ومنحت 17184 تأشيرة للمشترين الذين يرغبون في العيش بالبلاد. وبلغت نسبة المستثمرين من الصين نحو 60% من جميع التأشيرات التي صدرت، تلاها 7% للمستثمرين الأتراك.

وقال ميتسوتاكيس إن هذا البرنامج رفع إيرادات الدولة بما يزيد على "ملياري يورو منذ بدايته".

اليونان تنوي طرح 30% من مطار أثينا الدولي للاكتتاب العام

ارتفعت أسعار العقارات السكنية في أثينا ارتفاعاً صاروخياً على مدى الأعوام القليلة الماضية، ويعود ذلك جزئياً إلى إقبال الأجانب عليها، والانتعاش الاقتصادي في البلاد، وانخفاض أسعار برنامج "التأشيرة الذهبية". وقد أدى ذلك بدوره إلى ارتفاع قيمة الإيجارات.

ارتفع مؤشر أسعار العقارات في العاصمة اليونانية بنسبة 11.9% في الربع الثالث من عام 2023 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، بحسب بيانات "بنك اليونان". وشهدت الفصول السابقة عن ذلك زيادة أعلى من تلك النسبة.

وساهم ازدهار حركة السياحة أيضاً في صعوبة عثور الأهالي على مكان يعيشون فيه، بسبب تحول أصحاب العقارات إلى عقود الإيجار قصيرة الأجل في منازلهم من خلال منصات مثل "إير بي إن بي" (Airbnb). وحتى تتعامل مع هذا الوضع، وضعت الحكومة برنامجاً في العام الماضي يمنح قروضاً بفوائد منخفضة أو بدون فوائد للشباب الذين تقل أعمارهم عن 39 عاماً ويسعون إلى امتلاك أول وحدة سكنية لهم.