صندوق إماراتي يمول منافس "نتفلكس" في الشرق الأوسط بـ25 مليون دولار

سيدة تطالع قائمة من الأعمال الفنية عبر موقع "نتفلكس"
سيدة تطالع قائمة من الأعمال الفنية عبر موقع "نتفلكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "ستارزبلاي" (Starzplay) التي تعد منافس شركة "نتفلكس" في منطقة الشرق الأوسط، على 92 مليون درهم (25 مليون دولار) كتمويل بالدين من صندوق مقره أبوظبي ، حيث يغذي تفشي وباء فيروس كورونا الطلب على الترفيه المنزلي.

ستستخدم منصة البث عبر الإنترنت ومقرها دبي الأموال التي حصلت عليها من صندوق "رؤيا بارتنرز" (Ruya Partners) لتعزيز وصول (الانتشار) الشركة الجغرافي، بالإضافة إلى الحصول على محتوى أصلي (تحتفظ بحقوق ملكيته) وإنتاجه، وفقا لبيان صدر يوم الأربعاء. ويمثل هذا التمويل أول استثمار تقني لصندوق رؤيا بارتنرز" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

التحديات تخلق الفرص

قال معاذ شيخ، الرئيس التنفيذي لشركة "ستارزبلاي"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ: "عندما يواجه اللاعبون والمنصات العالمية التحديات والصعوبات، نرى الفرص والأمل". تابع: "نعمل على توطين التجربة ، وعلى إعطاء صبغة محلية للمحتوى المعروض بشكل لا مثيل له في أي منصة عالمية آخرى ، وكان هذا حقا مفتاح نجاحنا".

يبلغ عدد المشتركين في خدمة "ستارزبلاي" حاليا 1.8 مليون مستخدم، بحصة سوق محلية تزيد عن 32%، بعد ما وصفته الشركة بالنمو الاستثنائي العام الماضي. حققت منصات البث عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم مكاسب غير متوقعة في عام 2020 عندما أدت عمليات الإغلاق التي أثارها تفشي فيروس كوفيد -19 إلى تدفق المستخدمين.

وشهدت شركة ستارزبلاي، نموا بنحو 40% في عام 2020 في قاعدة المشتركين الذين يدفعون مقابل الخدمة، وتتوقع الشركة أن يتضاعف عدد المستخدمين خلال فترة تتراوح من 3 سنوات إلى 4 سنوات مقبلة ليصل إلى حوالي 4 ملايين مستخدم، وفقا ل "شيخ". وأكد أنه لكي تكون الشركة جاهزة للاكتتاب العام الأولي، فإنها تحتاج إلى عائدات تصل إلى نطاق يتراوح بين 120 مليون دولار و 150 مليون دولار.

وقال: "نحن لا نزال ملتزمين بخطط الاكتتاب العام" وما زلنا نتوقع عامين أو ثلاثة أعوام قادمة من النمو ونجهز أنفسنا لإدراج النشاط التجاري في البورصة".

وجمعت شركة "ستارزبلاي"، بالإضافة إلى الجولة الأخيرة من التمويل، 125 مليون دولار من تمويل بيع حصص من أسهم الملكية منذ إطلاقها في 2015 من قبل شركة "ستيت ستريت غلوبال أدفيسورس" (State Street Global Advisors) وشركة "ستارز" (STARZ)، وهي شركة مملوكة لشركة "ليونزغيت إنترتيتمينت كورب" (Lionsgate Entertainment Corp)

وتأسس صندوق "رؤيا بارتنرز" العام الماضي، وهو مملوك جزئيا لشركة "أبوظبي كاتاليست بارتنرز" (Abu Dhabi Catalyst Partners)، والتي جرى تشكيلها من خلال مشروع مشترك بين شركة "مبادلة للاستثمار" وشركة "فالكون إيدج كابيتال".