أوبك: تحسن الاقتصاد الأميركي يعزز نمو الطلب على النفط في 2024

المنظمة رفعت تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي الى 2.7% خلال العام الجاري من 2.6% في توقعاتها السابقة

شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا، النمسا
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا، النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منظمة "أوبك" إن تحسن التوقعات بشأن أداء الاقتصاد الأميركي خلال عام 2024، سيكون له أثر إيجابي في نمو الطلب على النفط، الأمر الذي من شأنه أن يعوّض التراجع في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا.

ووفق التقرير الشهري الصادر عن المنظمة اليوم الثلاثاء، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي 2.7% في 2024 من 2.6% في تقديراتها الشهر الماضي.

وبناء عليه، أبقت "أوبك" في تقرير فبراير على توقعاتها السابقة لنمو الطلب العالمي على النفط عند 2.2 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري. كما أبقت على تقديراتها التي وردت في تقريرها الشهر الماضي بشأن نمو الطلب خلال العام المقبل عند 1.8 مليون برميل يومياً زيادة على حجم الطلب المتوقع في 2024.

السوق مستقرة.. وبحالة جيدة

وكان الأمين العام للمنظمة هيثم الغيص قد صرّح في دبي اليوم قبل صدور تقرير المنظمة، بأن سوق النفط العالمية "في حالة جيدة ومستقرة إلى حد ما"، متوقعاً أن يشهد العالم هذا العام زخماً في النمو تكون له انعكاسات إيجابية على الطلب على النفط.

اقرأ أيضاً: أوبك: العالم يحتاج 14 تريليون دولار استثمارات نفطية حتى 2045

وتوقعت المنظمة أن يصل حجم الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري إلى مستوى 104.4 مليون برميل يومياً، يرتفع إلى 105.47 مليون برميل يومياً في الربع الأخير من 2024، وهو ما يعكس النمو الاقتصادي القوي المتوقع هذا العام. وأشارت إلى أن النمو الكبير في الطلب على النفط المسجل في العام الماضي، والبالغ 2.5 مليون برميل يومياً، جاء مدفوعاً في جزء كبير منه بالنشاط الاقتصادي القوي في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأيضاً بدعم من عودة الانتعاش إلى الاقتصاد الصيني في أعقاب عمليات الإغلاق والقيود المرتبطة بجائحة كورونا.

وذكرت المنظمة في تقريرها أن "استمرار النشاط الاقتصادي القوي في الصين، وانتعاش السفر الجوي العالمي، والطلب الصحي المتوقع من قطاع البتروكيماويات على المواد الخام، كلها عوامل أساسية تدعم نمو الطلب على النفط في 2024. لكن مع ذلك، فإن معدلات التضخم وإجراءات تشديد السياسة النقدية ومستويات الديون السيادية، ستكون لها انعكاسات على آفاق الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري".

الإمدادات

وخفّضت "أوبك" توقعاتها لنمو عرض النفط في 2024 إلى 1.2 مليون برميل يومياً مقارنة بتوقعاتها السابقة عند 1.3 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي.

كما أشارت في تقريرها إلى أن إنتاج المنظمة من النفط الخام انخفض في يناير بمقدار 350 ألف برميل يومياً على أساس شهري ليصل إلى ما متوسطه 26.34 مليون برميل يومياً، وفقاً للمصادر الثانوية المتاحة. ويأتي ذلك بعد قيام عدد من دول تحالف "أوبك+" بخفض طوعي لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام الجاري، للمحافظة على استقرار سوق النفط العالمية.

وقالت "أوبك" إنه في ظل ظروف السوق الحالية، تظل الجهود المستمرة التي تبذلها الدول المشاركة في مبادرة الخفض الطوعي للإنتاج حاسمة لتحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط.

اقرأ أيضاً: "أوبك+" مستعد لاتخاذ تدابير إضافية لمواكبة تطورات سوق النفط

وإلى ذلك، أشارت "أوبك" إلى أن الولايات المتحدة وكندا وغويانا والبرازيل والنرويج يُتوقع أن تكون هي المحركات الرئيسية لنمو الإمدادات في 2024. كما توقعت المنظمة أن يبلغ نمو الإمدادات من خارج "أوبك" في عام 2025، ما مقداره 1.3 مليون برميل يومياً، دون تغيير عن توقعاتها الشهر الماضي.