"إنفيتاي" المدعومة من "سوفت بنك" تطلب الحماية من الإفلاس

شركة فحوص الحمض النووي لديها التزامات تتراوح بين مليار إلى 10 مليارات دولار

مشاة يرتدون أقنعة واقية أمام مقر "سوفت بنك غروب" في طوكيو، اليابان
مشاة يرتدون أقنعة واقية أمام مقر "سوفت بنك غروب" في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت "إنفيتاي كورب" (Invitae Corp)، المتخصصة في فحوص الحمض النووي (DNA)، الحماية من الإفلاس في ظل التحديات التي يواجهها هذا القطاع في جذب اهتمام المستثمرين مرة أخرى بعد الطفرة التي شهدها إبان الجائحة.

تضم قائمة ممولي الشركة كلاً من "سوفت بنك" و"آرك إنفستمنتس مانجمنت" (Ark Investments Management) التي تديرها كاثي وود.

طلبت "إنفيتاي"، ومقرها سان فرانسيسكو، الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 في نيوجيرسي، وأدرجت في الدعوى أصولاً تتراوح قيمتها بين 500 مليون ومليار دولار، وبلغت الالتزامات بين مليار و10 مليارات دولار.

يُعد هذا الطلب ذروة مسلسل التدهور السريع نسبياً للشركة، التي شهدت ارتفاع قيمتها السوقية لأكثر من 10 مليارات دولار إبان الجائحة. ورغم تجدد اهتمام المستثمرين، إلا أن الشركة واصلت خسائرها، وواجهت تحديات في إدارة نشاط مستدام.

1.4مليار دولار ديون مستحقة

بلغت الأموال المستحقة على "إنفيتاي" في 30 سبتمبر نحو 1.4 مليار دولار، موزعة على مجموعتين من السندات المضمونة الممتازة، ويحلّ موعد استحقاقهما في 2024 و2028 على التوالي، وفق أحدث تقرير فصلي أصدرته الشركة.

تضم المديونية ما يقرب من 1.15 مليار دولار عبارة عن سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، أصدرتها الشركة للمستثمرين، وعلى رأسهم شركة تابعة لـ"سوفت بنك".

منذ طرح أسهمها للتداول العام، استغنت "إنفيتاي" عن موظفين، وخفضت التكاليف، وباعت بعض أصولها. كما شكّلت لجنة خاصة من أعضاء مجلس الإدارة في 2023 لدراسة خيارات جمع التمويل وسداد ديونها، وفقاً لإفصاح قدمته الشركة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

كما أشارت "إنفيتاي" في إفصاح بشأن الأوراق المالية قدمته في نوفمبر، إلى أنها سرحت نحو ألف موظف خلال السنوات القليلة الماضية. وباعت الشركة أصول نشاطها المتعلق بفحوصات الحمل مقابل 52 مليون دولار.