ضعف الاقتصاد الألماني يضرب دول شرقي أوروبا

الناتج المحلي الإجمالي في رومانيا ينكمش بشكل غير متوقع واستمرار الركود في المجر وبولندا

عامل يتفقد الصلب المنصهر بمصنع صلب في غلوغو، بولندا
عامل يتفقد الصلب المنصهر بمصنع صلب في غلوغو، بولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجه ضعف الاقتصاد في ألمانيا ضربة إلى دول شرق الاتحاد الأوروبي في الربع الأخير، ما أثار مخاوف بشأن وتيرة الانتعاش المتوقعة العام الجاري.

انكمش الناتج المحلي الإجمالي في رومانيا بشكل غير متوقع بنسبة 0.4% عن الأشهر الثلاثة السابقة، متحدياً بذلك توقعات التوسع. كما استمر ركود النمو في المجر وبولندا.

يعد أداء ثلاثة من أكبر أربعة اقتصادات في المنطقة أحدث دليل على مدى قوة ارتباط ثرواتها بألمانيا، حيث يعتبر أكبر اقتصاد في أوروبا الشريك التجاري الرئيسي لدول شرق الاتحاد الأوروبي، وهو ما يمثل ما بين خمس وربع صادراتها.

انكماش مفاجئ في قطاع التصنيع الألماني مع اقتراب شبح الركود

في العام الجاري، ستركز المنطقة على المستهلكين المحليين للصمود، حيث لا يزال ضعف الطلب الخارجي يشكل عبئاً على طلبيات المصانع.

تدخل ألمانيا أيضاً عاماً ثانياً بعد الوباء، حيث يُتوقع أن يكون التوسع ضعيفاً في أحسن الأحوال.

الاستهلاك الخاص يستعيد قوته

قال يوراي كوتيان، الخبير الاقتصادي في "إريست غروب بنك" (Erste Group Bank)، الذي يُقيم في فيينا في مذكرة: "نرى أن الاستهلاك الخاص يستعيد قوته، حيث يجب أن يدعم نمو الأجور وانخفاض التضخم والتيسير النقدي ارتفاع إنفاق الأسر".

أضاف: "في هذه المرحلة، يشكل الأداء الاقتصادي الضعيف للاقتصاد الألماني ومنطقة اليورو بأكملها خطراً رئيسياً على الجانب السلبي لتوقعاتنا".

كان تباطؤ الاقتصاد في ألمانيا أكثر من ضرب المجر العام الماضي. سجل اقتصاد ألمانيا أربعة أرباع من الانكماش، حيث قطع الاتحاد الأوروبي الوصول إلى التمويل بسبب انتهاكات سيادة القانون من قبل حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان.

استطلاع: مخاطر الركود مرتفعة بشدة في منطقة اليورو

قال مارتون ناجي، وزير الاقتصاد المجري إن تراجع الاقتصاد ناجم عن الضعف في ألمانيا وكذلك ارتفاع أسعار الفائدة التي أدت إلى تراجع استثمارات القطاع الخاص.

تخلفت المجر عن بقية المنطقة، حيث كان استثمار القطاع العام مزدحماً بإعانات الكهرباء الكبيرة للأسر وضعف تدفق أموال الاتحاد الأوروبي "، بحسب دان بوكسا، خبير اقتصادي مقيم في لندن في "يونيكريديت" (UniCredit) عبر البريد الإلكتروني.