"أوكسيدنتال" تقلص إنفاقها على حقول النفط الأميركية لتثبيت الإنتاج

الشركة تسعى لاستغلال التدفق النقدي الإضافي لسداد الديون وتحول تركيزها إلى تحسين الأحواض القديمة

عامل يستعد لرفع معدات الحفر بواسطة بكرة إلى الطابق الرئيسي لمنصة حفر في حوض بيرميان خارج منطقة ميدلاند بولاية تكساس
عامل يستعد لرفع معدات الحفر بواسطة بكرة إلى الطابق الرئيسي لمنصة حفر في حوض بيرميان خارج منطقة ميدلاند بولاية تكساس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "أوكسيدنتال بترليوم" خفض الإنفاق على العمليات التشغيلية للنفط الصخري في الولايات المتحدة حيث تسعى لتحسين تدفق الإيرادات النقدية بهدف سداد ديونها، ما سيسفر عن ثبوت الإنتاج عند مستواه الحالي بطريقة كبيرة خلال العام الحالي.

أعلنت الشركة، الواقع مقرها في هيوستن، يوم الأربعاء أن الاستثمار الرأسمالي بمجال النفط الصخري وعمليات الاستكشاف ستتقلص بمقدار 320 مليون دولار، مع وقف منصتي حفر عن العمل في حوض بيرميان السنة الجارية. فيما سيزداد الإنفاق بمنطقة خليج المكسيك ومجال المواد الكيميائية وتعزيز أعمال نشاط استخراج النفط المحسن.

أشارت "أوكسيدنتال" في عرض تقديمي إلى أن خفض الإنفاق في حوض بيرميان يأتي "يهدف تحقيق كفاءة التشغيل وتقليص حجم النشاط".

سداد ديون "أوكسيدنتال"

تتناقض هذه الخطوة مع تنامي أنشطة الحفر في منطقة حوض بيرميان على مدى أعوام سابقة، حيث كانت"أوكسيدنتال" واحدة من أكبر الشركات المنتجة هناك. وسيساعد تدفق الإيرادات النقدية الإضافية الناتج عن تباطؤ الأعمال على سداد الديون المرتبطة بصفقة استحواذها الأخيرة على الشركة الخاصة المنتجة بحوض بيرميان "كراون روك" (CrownRock) بقيمة 10.8 مليار دولار.

دراسة: إنتاج النفط الصخري الأميركي سيتراجع بأسرع من المتوقع

تستهدف "أوكسيدنتال" إنتاج ما يعادل 1.25 مليون برميل يومياً السنة الحالية، بارتفاع 1.3% فقط عن إنتاجها خلال الربع الأخير من 2023. وسيبلغ الإنفاق الرأسمالي حوالي 6.5 مليار دولار، وهو أقل من 7 مليارات دولار توقعها محللون.

بلغت أرباح الشركة المعدلة خلال الربع الأخير من العام الماضي 74 سنتاً للسهم، متخطية متوسط تقديرات محللين عند 67 سنتاً.

ولم يتغير سعر السهم كثيراً عند الساعة 4:51 مساءً في ساعات التداول التالية للإغلاق الرسمي.