"تاتا غروب" الهندية تدرس فصل وحدتها للبطاريات

هذه الخطوة ستسمح لـ"أغراتاس" بجمع الأموال والطرح للاكتتاب العام في مومباي لاحقاً

شعار "تاتا غروب"
شعار "تاتا غروب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة "تاتا غروب" (Tata Group) فصل أعمالها في مجال البطاريات، وسط توسع المجموعة الهندية في قطاعات الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية في البلاد، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ما تزال "تاتا" في مرحلة مبكرة من المناقشات حول فكرة فصل وحدة "أغراتاس إنرجي ستورج سوليوشنز" (Agratas Energy Storage Solutions) لتصبح في النهاية وحدة مستقلة، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية الأمر. وقال الأشخاص إن الهيكلة الجديدة المتوقعة ستسمح لوحدة البطاريات بجمع الأموال وطرحها للاكتتاب العام في مومباي لاحقاً.

وأوضحوا أن إدراج "أغراتاس" ربما يتم وفق تقييم يناهز 5 إلى 10 مليارات دولار استناداً إلى نموها ومعنويات السوق. ورفض ممثل عن "تاتا غروب" التعليق.

قفزت أسهم "تاتا موتورز" (Tata Motors) بنسبة 3.1% في تداولات مومباي يوم الجمعة، ما يمنح الشركة تقييماً بنحو 41.7 مليار دولار.

"تاتا" تبحث عقد شراكات لتزويد سيارات "جاغوار لاند روفر" الكهربائية بالبطاريات

تعمل وحدة "أغراتاس" على تصميم وتصنيع البطاريات لقطاعي السيارات والطاقة، ولديها مصانع في الهند والمملكة المتحدة، وفقاً لموقعها الإلكتروني. وتأتي "تاتا موتورز" ووحدتها "جاغوار لاند روفر أوتوموتيف" (Jaguar Land Rover Automotive) ضمن كبار عملاء "أغراتاس".

صانعة السيارات الأعلى قيمة في الهند

استعادت "تاتا موتورز" الشهر الماضي لقب "شركة صناعة السيارات الأعلى قيمة في الهند" بسبب مكانتها القوية في مجال سيارات الدفع الرباعي والسيارات الكهربائية. وتجاوزت الأرباح الفصلية الأخيرة للشركة التقديرات بعدما سجلت "جاغوار لاند روفر" أفضل ربح لها منذ سبعة أعوام.

تجري "أغراتاس" محادثات مع مجموعة من البنوك لجمع ما يصل إلى 500 مليون دولار من خلال قروض خضراء للمساعدة في تطوير مصانعها، وفقاً لما نشرته "بلومبرغ نيوز" في يناير.

شركات شحن السيارات الكهربائية تواجه تحديات مالية واستثمارية في 2024

كما تستكشف "تاتا موتورز" خططاً مماثلة لفصل وحدتها للسيارات الكهربائية في ظل احتمالية رغبة بعض المستثمرين الحاليين في التخارج، وفقاً لأحد الأشخاص المطلعين. وقال الشخص إن أعمال السيارات الكهربائية ربما تُطرح للاكتتاب العام كشركة منفصلة في مرحلة لاحقة.

كما أوضح الأشخاص أن هذه الافتراضات لا تزال أولية، وربما تتخذ "تاتا" قراراً بعدم المضي قدماً في عمليات الفصل.