أرباح "اتصالات المغرب" الفصلية تنمو 20% إلى 1.6 مليار درهم

المجموعة تقترح توزيع أرباح إجمالية تصل إلى 3.7 مليار درهم على المساهمين

موظفان يتبادلان أطراف الحديث أمام مبنى اتصالات المغرب وسط العاصمة الرباط. المغرب
موظفان يتبادلان أطراف الحديث أمام مبنى اتصالات المغرب وسط العاصمة الرباط. المغرب المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "اتصالات المغرب"، أكبر شركة مشغلة للاتصالات في البلاد، عن ارتفاع أرباحها في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 20.5% لتصل إلى 1.56 مليار درهم (155.3 مليون دولار).

تُسيطر مجموعة "اتصالات الإماراتية" على 53% من شركة اتصالات المغرب المُدرجة في بورصة الدار البيضاء ويورونكست في باريس، بينما تملك الحكومة المغربية 22%.

قالت الشركة في بيان اليوم الجمعة إنها حققت أرباحاً سنوية بنحو 6.19 مليار درهم (616.9 مليون دولار) في 2023، بارتفاع 6.4% على أساس سنوي.

ارتفعت إيرادات المجموعة خلال العام الماضي 3% لتصل إلى 36.7 مليار درهم (3.66 مليون دولار)، وهو ما جاء متوافقاً تقريباً مع توقعات المحللين، بحسب بلومبرغ. نمو الإيرادات جاء مدفوعاً بنمو عوائد الفروع الأفريقية وأنشطة الإنترنت الثابت في المغرب، وهو ما ساهم في تعويض انخفاض إيرادات خدمات الهاتف المتنقل.

تعتبر "اتصالات المغرب" ثاني أكبر شركة في بورصة المغرب من حيث القيمة السوقية، وتتواجد في 11 دولة أفريقية تحت علامة "مووف".

76 مليون عميل

نمت قاعدة عُملاء المجموعة بواقع 0.7% لتصل بنهاية العام الماضي إلى 76 مليون عميل، بفضل النمو في المغرب والفروع الأفريقية معاً.

وذكرت المجموعة أن مجلس إدارتها سيقترح على المساهمين توزيع أرباح بواقع 4.20 درهم للسهم ما يمثل عائداً بنحو 4.7%، حيث سيبلغ إجمالي توزيعات الأرباح 3.7 مليار درهم.

في يناير الماضي، صدر في حق الشركة حكم قضائي غير مسبوق عن محكمة في العاصمة الرباط يُلزمها بدفع تعويض قدره 6.3 مليار درهم لفائدة منافستها "وانا" صاحبة العلامة التجارية "إنوي" تعويضاً عن تضررها من ممارسات منافية للمنافسة، وهو الحكم الذي قررت "اتصالات المغرب" استئنافه.