أيقونة الدراجات النارية "هارلي" تتكبد خسارة غير متوقعة

هارلي لتصنيع الدراجات تواجه خيارات صعبة
هارلي لتصنيع الدراجات تواجه خيارات صعبة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجَّلت شركة "هارلي ديفيدسون" (Harley-Davidson) خسارة غير متوقَّعة في الربع الأخير من العام، قبل تبنِّيها خطة تحوُّل جديدة لإحياء حظوظ الشركة المتعثِّرة.

وكانت الشركة المصنِّعة للدراجات النارية، التي يقع مقرها في ميلووكي بولاية ويسكونسن، قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن خسارة معدَّلة للسهم قدرها 44 سنتاً، متراجعة عن تقدير إجماع المحللين بتحقيق ربح بمقدار 23 سنتاً، وبأقل من 20 سنتاً حقَّقتها قبل عام؛ إذ انخفضت شحنات الدراجات النارية بنسبة 48٪ خلال الربع الرابع من 2020.

وكانت أسهم "هارلي" انخفضت بمقدار 10.3% في تعاملات ما قبل افتتاح السوق إلى 35.99 دولاراً.

خطة إصلاح مرتقبة

كان من المقرر أن تكشف الشركة قبل أمس الأربعاء عن إصلاحات طال انتظارها بقيادة الرئيس التنفيذي يوخن زيتز، الذي تولى منصبه قبل عام. هذا وتأتي خطة زيتز الإستراتيجية الخمسية، التي يطلق عليها اسم "هاردواير" (Hardwire)، بعد أشهر من خفض التكاليف، والإصلاحات الإدارية المصمَّمة لجعل "هارلي" أكثر مرونة وربحية.

وبوصفه أوَّل رئيس تنفيذي غير أمريكي في تاريخ الشركة الممتد على مدار 118 عاماً، قلَّص زيتز من طموحات سلفه للتوسع الخارجي، وأوقف خط إنتاج نموذج جديد، مما حرَّم التجار، المتعطِّشين لرفع الأسعار، من زيادة المخزون. ويسعى زيتز الآن لإيجاد فرص للنمو، تتجاوز قاعدة العملاء الأمريكية التي تتقدَّم في العمر، وهي المشكلة التي أعيتْ الرؤساء التنفيذيين السابقين للشركة.