سفينة شحن مسجلة في بريطانيا تتعرض لهجوم في باب المندب

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: انفجار وقع قرب السفينة نجمت عنه أضرار

أضرار لحقت بالسفينة "جينكو بيكاردي" المملوكة للولايات المتحدة بعد هجوم طائرة بدون طيار حاملة لقنابل أطلقها الحوثيون في خليج عدن بتاريخ 18 يناير 2024
أضرار لحقت بالسفينة "جينكو بيكاردي" المملوكة للولايات المتحدة بعد هجوم طائرة بدون طيار حاملة لقنابل أطلقها الحوثيون في خليج عدن بتاريخ 18 يناير 2024 أسوشيتد برس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إن سفينة شحن ترفع علم "بيليز" ومسجلة في المملكة المتحدة ويديرها لبنان أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب، بحسب بيان للشركة نقلته وكالة "رويترز" مساء أمس الأحد.

نفذت جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، سلسلة من الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ منتصف نوفمبر الماضي. وقالت الجماعة إن ضرباتهم تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

الحوثيون: قصف ناقلة النفط "بولوكس" في البحر الأحمر

ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أنها تلقت تقريراً عن حادث على بعد 35 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة المخا اليمنية، وأن انفجاراً قرب السفينة نجمت عنه أضرار، بحسب ما نقلته الوكالة، مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

أزمة البحر الأحمر تُعيد تشكيل خريطة الموانئ في المنطقة

شريان الشحن الرئيسي بين آسيا وأوروبا

يُعد البحر الأحمر شريان الشحن الرئيسي بين آسيا وأوروبا، إذ يمر عبره 12% من حجم التجارة العالمية، و10% و8% من إمدادات النفط والغاز المسال العالمية المنقولة بحراً، على التوالي.

قالت "أمبري" إن السفينة كانت متجهة شمالاً في رحلة من خورفكان في الإمارات إلى فارنا ببلغاريا‭‭‭‭ ‬‬‬‬عندما وقع الهجوم.

"ستار بالك كارييرز" لشحن السلع توقف المرور عبر البحر الأحمر

وأوضحت الشركة في البيان: "أبطأت السفينة المحملة جزئياً لفترة وجيزة من 10 إلى 6 عقد وانحرفت عن مسارها، واتصلت ببحرية جيبوتي، قبل أن تعود إلى مسارها وسرعتها السابقة".

تراجعت حركة الملاحة في قناة السويس 40% خلال يناير الماضي، مع تغيير مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح، الذي يطيل مدة الرحلة بنحو أسبوعين، ما يهدد بارتفاع مخاطر وقوع اضطرابات في سلاسل التوريد، تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن وتجدد الضغوط التضخمية.