السعودية تعزز استثمارات قطاع الترفيه بإطلاق صندوق جديد للإنتاج السينمائي

الصندوق سيكون بقيمة 100 مليون دولار وسيركز على تقديم محتوى يعكس الثقافة والقيم المحلية

منظر عام خلال الحفل الختامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 في 07 ديسمبر 2023 في جدة، المملكة العربية السعودية.
منظر عام خلال الحفل الختامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 في 07 ديسمبر 2023 في جدة، المملكة العربية السعودية. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة استثمار سعودية إطلاق صندوق بقيمة 100 مليون دولار للاستثمار في صناعة السينما بالمملكة، في واحد من أولى الرهانات على أسواق إنتاج الأفلام الأسرع نمواً في المنطقة.

الصندوق السعودي للأفلام، الذي سيتشكل عبر شراكة بين "ميفيك كابيتال" (MEFIC Capital) و"رؤى ميديا فنتشرز"، سيتعاون مع الاستوديوهات الدولية الكبرى و"يقدم محتوى يعكس الثقافة والقيم السعودية"، وفق بيان صدر يوم الاثنين.

تعد السعودية صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة، ويزيد عدد سكانها عن 32 مليون نسمة، منهم 63% تحت سن 35 عاماً. وهذا يجعلها واحدة من أفضل الأسواق لإنتاج المواد الدرامية باللغات المحلية في الشرق الأوسط، في ظل النمو السنوي الكبير لقطاع الإنتاج بنحو 25%.

كما عمقت المملكة استثماراتها في عدة صناعات خلال السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك الرياضة والترفيه، وذلك كوسيلة لتدعيم صورتها العالمية وتنويع الاقتصاد.

اقرأ المزيد: السينما السعودية تسجل 245 مليون دولار إيرادات في 2023

وكجزء من هذه الخطط، تقدم الحكومة السعودية حوافز ضخمة بهدف تحويل البلاد إلى مركز رئيسي لإنتاج الأفلام. وفي عام 2019، أطلقت المملكة "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" في نسخته الأولى، كما كشفت النقاب العام الماضي عن إطلاق صندوقين في مدينة كان الفرنسية للاستثمار في البنية التحتية للإنتاج والاستثمار في صناعة السينما.