السعودية تعزز التصنيع المحلي بمشروع مشترك مع "سوفت بنك"

"آلات" تستثمر مع المجموعة اليابانية نحو 150 مليون دولار لإنشاء مركز تصنيع وهندسة مؤتمت بالكامل في الرياض

مكنسة آلية تصنعها شركة الروبوتات التابعة لمجموعة "سوفت بنك"
مكنسة آلية تصنعها شركة الروبوتات التابعة لمجموعة "سوفت بنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة سعودية جديدة، تستهدف استثمار 100 مليار دولار، عن إبرام سلسلة من الصفقات يوم الثلاثاء، بما في ذلك شراكة مع مجموعة "سوفت بنك"، تهدف إلى تحويل المملكة إلى قوة في مجال الصناعة.

تعتزم الشركة الجديدة "آلات" ومجموعة "سوفت بنك" اليابانية استثمار نحو 150 مليون دولار لإنشاء مركز تصنيع وهندسة مؤتمت بالكامل في الرياض، بحسب بيان. سيقوم المشروع المشترك بتصنيع روبوتات صناعية تعتمد على الملكية الفكرية التي طورتها "سوفت بنك" والشركات التابعة لها، ومن المقرر افتتاح المصنع الأول في ديسمبر.

قال أميت ميدا الرئيس التنفيذي لشركة "آلات" في البيان: "وفق الترتيبات الأولية، نتوقع مساهمة قدرها مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2025. طموحنا هو إحداث تحول جذري في الصناعات التحويلية من خلال الروبوتات المصنعة في المملكة".

تم إنشاء شركة "آلات"، التي يرأس مجلس إدارتها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ويدعمها صندوق الاستثمارات العامة، لإبرام صفقات مع جهات دولية والاستثمار في الشركات الصناعية الكبرى التي ترغب المملكة في رؤيتها تمارس عملياتها محلياً. تخطط الشركة لاستثمار 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

قال ماسايوشي صن، رئيس مجلس إدارة "سوفت بنك": "إن إعلان اليوم يمثل علامة فارقة تاريخية إزاء شكل التصنيع في المستقبل".

يتمتع صندوق الاستثمارات العامة بعلاقة منذ فترة طويلة، مع "سوفت بنك"، حيث تعهد بتقديم 45 مليار دولار إلى صندوق "رؤية".

كشفت "آلات" أمس الاثنين عن إبرام صفقات أخرى، بما في ذلك صفقة مع شركة "كاريير" (Carrier Corp) لإنشاء مصنع في المملكة من شأنه توفير أكثر من 5000 فرصة عمل محلياً. كما أبرمت الشركة شراكة مع "داهوا تكنولوجي" (Dahua Technology Ltd)، التي ستبدأ في تصنيع منتجات التكنولوجيا في المنطقة.

تؤكد هذه التحركات التزام المملكة العربية السعودية بتحويل نفسها من اقتصاد يعتمد على النفط إلى قوة تجني الأموال من كل شيء من التكنولوجيا إلى المعادن والتعدين والسياحة. يأتي توقيع أحدث الصفقات بعد شهر واحد فقط من تصريح وزير حكومي بأن صندوق الاستثمارات العامة يتطلع إلى القيام "باستثمار كبير" في صناعة أشباه الموصلات.

كما يوجد طموح رئيسي آخر للسعودية وهو تطوير مركز لتصنيع السيارات على الساحل الغربي. تقوم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "لوسيد غروب" (Lucid Group Inc) بالفعل بتجميع السيارات هناك، ومن المقرر أن تنضم إليها شركة "هيونداي موتور" و"Ceer"، وهي علامة تجارية أنشأها صندوق الاستثمارات العامة. تتضمن خطط المركز تطوير الصناعات التحويلية، بما في ذلك صناعة الرقائق والبطاريات.

جمع صندوق الثروة، وهو عنصر أساسي في خطة رؤية المملكة 2030، بسرعة 700 مليار دولار من الأصول ويهدف إلى السيطرة على تريليون دولار في عام 2025.