رياضة ومال: مانشستر يونايتد يرفض التعاقد مع مدير نيوكاسل بسبب 25 مليون دولار

أرسنال يرفع أسعار تذاكره 6% الموسم المقبل للعام الثاني على التوالي

شعار مانشستر يونايتد يزين ملعب أولد ترافورد لكرة القدم، معقل النادي في مانشستر، المملكة المتحدة
شعار مانشستر يونايتد يزين ملعب أولد ترافورد لكرة القدم، معقل النادي في مانشستر، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفض نادي مانشستر يونايتد دفع 20 مليون جنيه إسترليني (25.2 مليون دولار) للحصول على خدمات دان أشورث المدير الرياضي لنادي نيوكاسل، وإعلان أرسنال رفع أسعار تذاكره الموسمية الموسم المقبل، ووضع اللمسات النهائية في عقد مبابي مع ريال مدريد، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

مانشستر يوناتيد يقاوم

رفض نادي مانشستر يونايتد دفع تعويض قيمته 20 مليون جنيه إسترليني لنظيره نيوكاسل يونايتد المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، من أجل الحصول على خدمات المدير الرياضي للنادي دان أشورث، بحسب ما أفادت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

كان يتوقع أن يطلب نيوكاسل في البداية تعويضاً يصل إلى 10 ملايين جنيه إسترليني، لكن إدارة النادي المملوك سعودياً لن تفرط بسهولة في أشورث الذي يعمل في النادي منذ 20 شهراً.

رياضة ومال: "مانشستر يونايتد" يحاول تسويق لاعبيه للأندية السعودية

ورد نيوكاسل على طلب أشورث بالرحيل بمنحه إجازة مدفوعة الأجر حتى نهاية عقده في 2026 "إجارة بستنة"، وهو ما يعني عدم قدرته على العمل في مكان آخر حتى نهاية العقد، إلا بموافقة نيوكاسل.

مانشستر يونايتد، بحسب الصحيفة، غير مستعد لدفع أي شيء يقترب من 20 مليون جنيه إسترليني وسيحاول التفاوض على هذا الرقم بشكل كبير، مستنداً إلى أن نيوكاسل ملزم بدفع الراتب الكامل لمديره الرياضي خلال فترة إجازة البستنة، ويتوقع أن يتدخل المحامون بين الأطراف الثلاثة ويتم التوصل إلى نوع من التسوية.

كان إيدي هاو، مدرب نيوكاسل، قد أبدى شعوره بالقلق بشأن احتمال قيام أشورث بتزويد مانشستر يونايتد بمعلومات داخلية حول فريقه وخططه المستقبلية.

مجموعة استثمارية بقيادة الصندوق السيادي السعودي تشتري نادي "نيوكاسل يونايتد"

نادي أرسنال الإنجليزي
نادي أرسنال الإنجليزي المصدر: بلومبرغ

زيادة جديدة في تذاكر أرسنال

أعلن نادي أرسنال الإنجليزي، عن زيادة جديدة في أسعار التذاكر الموسمية للعام الثاني على التوالي، إذ ستزيد أسعار التذاكر الخاصة بالمستوى الأعلى بنسبة 4%، وهو ما يعني دفع 72 جنيهاً إسترلينياً إضافياً للموسم، كما ستزيد تذاكر المستوى الأقل بنسبة 6% أي بزيادة تصل إلى 73 جنيهاً إسترلينياً.

قال النادي: "طموحنا هو مواصلة المنافسة على أعلى مستوى والاستثمار في فرقنا في بيئة تستمر فيها التكاليف في الارتفاع، كما نواصل أيضاً القيام بالاستثمارات لتحسين تجربة يوم المباراة لمشجعينا في استاد الإمارات".

قوبل القرار بهجوم من صندوق أنصار أرسنال، الذي أصدر بياناً رسمياً قال فيه: "نشعر بخيبة أمل لأن أرسنال اختار رفض دعوتنا لتجميد أسعار التذاكر، نظراً لأن النادي سيستفيد من لعب المزيد من المباريات على أرضه الموسم المقبل".

أضاف البيان الذي نقله موقع "ذا أتلتيك": "هذه الزيادة غير ضرورية، في الوقت الذي ستزيد فيه إيرادات الأندية من البث والحقوق التجارية بما يصل إلى 150 مليون جنيه إسترليني على مدار موسمين لتتجاوز نصف مليار جنيه إسترليني متوقعة خلال الموسم الحالي".

كيليان مبابي لاعب "باريس سان جيرمان" خلال زيارة إلى وطنه الأم، الكاميرون، في يوليو 2023
كيليان مبابي لاعب "باريس سان جيرمان" خلال زيارة إلى وطنه الأم، الكاميرون، في يوليو 2023 المصدر: رويترز

عقد مبابي مع ريال مدريد

رغم أن الراتب السنوي المتوقع لكيليان مبابي مع ريال مدريد سيصل إلى 14 مليون يورو صافية الضرائب، لكن عملية الانتقال المجانية للاعب من باريس سان جيرمان المملوك قطرياً، ستكلف ريال مدريد 500 مليون يورو في العقد الذي سيمتد إلى 5 سنوات، إذ لم يتم حسم الأمور فيما يخص مكافأة التوقيع وحقوق الصورة، بحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو".

"ماركا": مبابي وقّع مع ريال مدريد مقابل 50 مليون يورو سنوياً

تختلف التقارير حول المقابل المالي الخاص بمكافأة التوقيع، فالبعض ذكر أنها 30 مليون يورو سنوياً، فيما قال برنامج "الشيرينغيتو" أنها ستكون 40 مليوناً، دون أن يحدد أنها ستكون في كل موسم أم دفعة واحدة.

بالنسبة لحقوق الصورة، فالنسب المحددة غير معروفة، لكن كل شيء يشير إلى أن اللاعب سيحصل على جزء كبير من نسبة حقوق صورته، وبحسب ما قال "الشيرينغيتو"، ستكون نسبة 80% لمبابي و20% لريال مدريد، على أن يحصل اللاعب على 100٪ من حقوق الصورة الخاصة به قبل الانتقال لريال مدريد.